البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

وزارة الهجرة تبدأ خطوات إنشاء قاعدة بيانات للمصريين بالخارج

نبيلة مكرم وزيرة
نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة أثناء الاجتماع

بدأت لجنة "قاعدة بيانات المصريين بالخارج" أول اجتماعاتها، ضمن حملة تواصل مع الوزارات المختلفة، لإنشاء قاعدة بيانات المواطنين بالخارج، في إطار حرص وزارة الهجرة على تنفيذ استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة 2030، وفي ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء قاعدة معلوماتية للدولة وتكليفه للحكومة بتوحيد قواعد البيانات والاستفادة منها.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن الوزارة حريصة على التنسيق مع وزارات ومؤسسات الدولة والمختلفة، مشيرة إلى أنه تم تشكيل لجنة من وزارات: الخارجية والاتصالات والرقابة الإدارية والبنك المركزي وهيئة البريد، لتشكيل لجنة لسرعة الانتهاء من جمع البيانات من الوزارات والجهات المعنية.

واجتمعت اللجنة في أول لقاء بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لمناقشة الاستراتيجية المستقبلية للربط المعلوماتي والاستفادة من البيانات الموجودة لدى الجهات المختلفة. 

وأشار ممثل وزارة الهجرة، خلال الاجتماع، إلى أن الوزارة تحرص على وجود بيانات المصريين بالخارج؛ لتسهيل التواصل معهم والوقوف إلى جانبهم،  موضحا ما قدمته الوزارة من مساندة قوية للمصريين بالخارج في العديد من الدول. 

وأوضح ممثل وزارة الخارجية أن لدينا الملايين من المصريين بالخارج، مرحبا بالتعاون مع الوزارات المعنية ومؤسسات الدولة لإنجاح المهمة والوصول لقاعدة بيانات دقيقة عن المصريين بالخارج تحديدا، وبشكل خاص علماء وخبراء مصر بالخارج،  وأوضح أن الطريق يبدأ بميكنة الخدمات المقدمة للمصريين بالخارج،  مؤكدا أنه بداية الطريق للوصول لقاعدة بيانات تضم المصريين بالخارج، مؤكدا أن وزارة الخارجية ستسخر كافة الإمكانيات للوصول إلى الهدف.

وأعربت ممثل التعليم العالي عن تفاؤلها بما تقدمه وزارة الهجرة من جهود،  مضيفة أن وزارة التعليم العالي على أتم استعداد للتعاون في سبيل الوصول لقاعدة تخدم المصريين بالخارج في المقام الأول،  وتحقق أهداف الدولة بإنشاء قاعدة معلوماتية. 

وتابعت أن وزارة التعليم العالي لديها بيانات بالمصريين بالخارج الذين يعملون في قطاعات البحث العلمي سواء لفترات طويلة أو قصيرة،  وكذلك طلاب المنح المختلفة والبرامج المشتركة.

 بينما أشار ممثل وزارة الاتصالات إلى أن إنشاء قاعدة بيانات للعلماء بالخارج يعد خطوة مهمة، تأتي استكمالا لما بدأته وزارة الاتصالات من بناء قاعدة للعلماء المصريين في الداخل في المراكز البحثية المختلفة.

وأضاف أنه سيتم مراعاة ما وضعته منظمة الأمم المتحدة للعلوم والطفولة والتربية "اليونسكو" من خطوط عريضة تحكم عمل قواعد البيانات وتفعيلها والاستفادة منها، وتابع أن ذلك سيضمن الوصول للعلماء في التخصصات المختلفة. 

ومن ناحيتها، أوضحت ممثلة البنك المركزي أهمية الربط الاقتصادي ومعرفة العاملين بالخارج، والاستفادة من قواعد البيانات المزمع إنشاؤها لتيسير تقديم الخدمات للمواطنين بالخارج عبر الوسائط الأكثر سهولة ومرونة.

وأكد ممثل الرقابة الإدارية أهمية القاعدة المعلوماتية وأن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على بناء  قاعدة بيانات كل مواطن بناء ويشدد مرارا على أهمية قواعد البيانات التي تضم العلماء، مشيرا إلى إمكانية انتقاء العناصر البارزة للمناصب الاستشارية والاستفادة من خبرات العلماء في المجالات المختلفة. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك