البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

"القاضي" يعرض رؤية مصر للتحول لسوق رقمي موحد بإفريقيا

المهندس ياسر القاضي
المهندس ياسر القاضي - وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

استعرض ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، رؤية مصر تجاه التحول نحو "سوق رقمي موحد لإفريقيا"، من خلال تطوير البنية التحتية للاتصالات وتأمينها، وتوفير الكوادر البشرية المدربة، ووضع الأطر القانونية، وتهيئة البيئة الداعمة للاستثمار.

جاء ذلك خلال مشاركته نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، في القمة الرابعة "لتحول إفريقيا 2018" التي تنعقد خلال الفترة من 8 إلى 10 مايو في العاصمة الرواندية كيجالي، تحت شعار "الإسراع نحو السوق الإفريقية الرقمية الموحدة".

وناقشت القمة أهم الركائز الداعمة لإقامة سوق رقمي موحد لإفريقيا، وقام بافتتاحها بول كاجامي رئيس دولة رواندا، بحضور ممثلي الدول المشاركة، وحمدون توريه الرئيس التنفيذي للمبادرة الخاصة بالقمة.

وأوضح القاضي، الرؤية المصرية تجاه التحول نحو سوق رقمي موحد لإفريقيا تتمثل في وضع إطار منهجي لتنفيذ عدد من المهام لتعزيز عمليات التحول إلى الاقتصاد الرقمي واستثمارها في تنمية مستقبل القارة الإفريقية، بالتوسع في الصناعات الرقمية.

وأكد أهمية وضع الأطر التنظيمية للمشروعات الرقمية، وبناء برامج تطوير المهارات المحلية العاملة في المجالات التكنولوجية، وتيسير إجراءات تمويل المشروعات وتعظيم الاستثمارات، والعمل على تعزيز السوق الرقمية.

وأشار إلى أن هذا الأمر يتطلب أن يتم تعزيزه من خلال توحيد موارد البلدان الإفريقية والتشارك في المعرفة والخبرات، مع مراعاة تنسيق سياسات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأطر التنظيمية بين البلدان الإفريقية، وتنفيذ المشروعات الداعمة للتحول إلى المجتمع الرقمي وفقا لمبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتركز الرؤية المصرية على دور تكنولوجيا المعلومات كأداة تمكين لنمو الاقتصادات الناشئة، وتوفير التكنولوجيات الرقمية سريعة الانتشار، وتعظيم الاستفادة من موارد القارة الإفريقية لبناء اقتصادها الرقمي.

وهو ما يتطلب تضافر الجهود للتغلب على التحديات، لسد الفجوة الرقمية، وتعزيز تقديم خدمات مالية رقمية، في إطار خطة التنمية الإفريقية 2063 التي اعتمدها رؤساء الدول الإفريقية، والتي تركز على أهمية الاعتماد على التمويل الذاتي لمشروعات التنمية.

وشارك الوزير في الاجتماع السادس لمجلس إدارة مبادرة smart Africa  برئاسة بول كاجامي، والذي يتكون من رؤساء جمهوريات الدول الأعضاء ومن ينوب عنهم في المبادرة، ويجتمع سنويا لمراجعة خطة العام المنصرم والاتفاق على المشروعات والخطوات المستقبلية لتحقيق أهداف المبادرة.

وتناول الاجتماع دعم التعاون الإفريقي في البنية التحتية للاتصالات، ونشر المدن الذكية من خلال تسليط الضوء على تجربة مصر، ورواندا، والسنغال، والاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال قمة الصين إفريقيا، وقمة الاتحاد الأوروبي إفريقيا، ومناقشة أهم المبادرات التي تهدف إلى تعظيم موارد القارة الإفريقية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك