البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير التجارة والصناعة يترأس اجتماع مجلس إدارة هيئة تنمية الصادرات

اجتماع مجلس تنمية
اجتماع مجلس تنمية الصادرات اليوم

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة سعي الوزارة لإيجاد خطوط نقل سريعة لنقل المنتجات المصدرة المصرية للأسواق الخارجية، لافتاً إلى أنه يجري حالياً التنسيق مع العديد من الشركات المحلية والدولية لتسهيل عملية نقل المنتجات وبصفة خاصة للاسواق التي تستهدفها استراتيجية تنمية الصادرات المصرية لتنفيذ خطة الوزارة لمضاعفة الصادرات المصرية خلال المرحلة المقبلة.

وقال قابيل، خلال ترأسه لاجتماع مجلس إدارة هيئة تنمية الصادرات، اليوم الإثنين، إنه تم اجراء تعديلات جوهرية على الخطة التنفيذية لاستراتيجية تنمية الصادرات لمضاعفة معدلات النمو على المدى القصير والمتوسط والطويل لتحقيق مستهدفات الاستراتيجية والمتمثلة في خلق جيل جديد من المصدرين الجدد ودمج الشركات الصغيرة والمتوسطة وزيادة المكون المحلي والقيمة المضافة للصادرات المصرية.       

واستعرض المجلس خلال اجتماعه، استراتيجية تنمية الصادرات، والوضع التنفيذي لخطة عمل الهيئة، وخطة العمل خلال الفترة القادمة حتى نهاية العام المالي 2017/2018.

وأوضح الوزير ان هيئة تنمية الصادرات تعمل حالياً على تحقيق الأهداف الاستراتيجية لتنمية وتعزيز الصادرات والتي تشمل النمو المستدام للصادرات المصرية وتوسيع قاعدة المصدرين لتشمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة النفاذ إلى أسواق ذات فرص تصديرية واعدة وتبسيط الإجراءات وتهيئة بيئة الأعمال لخدمة المصدرين، وتشجيع التحول نحو الصادرات ذات القيمة المضافة العالية.

ووافق مجلس الإدارة على تولي هيئة تنمية الصادرات ترتيب المشاركة المصرية في كل من معرض الصين الدولي الأول للواردات والمقرر عقده نوفمبر المقبل، ومعرض إكسبو دبي الدولى والمقرر عقده في عام 2020 فضلاً عن استضافة مصر للمعرض الأول ومؤتمر التجارة البينية الإفريقية والمقرر عقده بالقاهرة ديسمبر المقبل.

ووافق أيضاً على الموازنة المقترحة لهيئة تنمية الصادرات للعام المالى الجديد 2018/2019 والحسابات الختامية لمركز تدريب التجارة الخارجية عن عام 2016/2017 فضلاً عن اعتماد الرسوم المستحقة عن تقديم الخدمات الاستشارية ونظام نسب مشاركة الشركات المصدرة في المعارض الدولية والتي ستقوم الهيئة بتقديمها للمصدرين خلال المرحلة المقبلة.

وتشمل مراجعة الجاهزية التصديرية وخطة تنمية الأعمال للشركات ووضع الخطة التصديرية من حيث الأسواق المستهدفة، والمزيج التسويقي، والموازنة، وإجراء بحوث الأسواق الدولية، وتصميم الكتالوج الإلكتروني الخاص بكل شركة والذي يساعد على عرض منتجاتها في موقعهم الإلكتروني وعلى بوابة الصادرات.

وإعتمد المجلس أيضا أنظمة الرعاية للأنشطة الترويجية والفاعليات الدولية والأنشطة التنموية للصادرات المصرية والتي ستقوم الهيئة بتنفيذها ورعايتها خلال المرحلة المقبلة وتشمل دعم ومساندة ترويج الصادرات، وتحقيق المزيد من التواصل الفعال مع البنوك التجارية، والجهات المانحة الدولية.

وتحقيقا لتواصل مع الشركات المصرية الدولية والشركات العالمية، وتنفيذ نموذج تجريبي مع بنك تنمية الصادرات لرعاية البعثات التجارية التي تعتزم الهيئة تنظيمها لكل من رواندا وأوغندا، والسنغال وساحل العاج خلال المرحلة المقبلة،  ودراسة إمكانية تطبيق المقترح على معرض الصين الأول للواردات، والمعرض التجاري الإفريقي، وإكسبو دبي.

وأوضح الوزير أن الاجتماع استعرض إمكانية توقيع عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بين هيئة تنمية الصادرات ومختلف الجهات المعنية في الموضوعات الخاصة بإستضافة المؤتمر والمعرض التجاري للتجارة البينية الإفريقية مع البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير والاتحاد الإفريقي، ودعم التعاون في مجال تنمية التجارة مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، ومشروع التنمية المستدامة مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.

واستعرضت شيرين الشوربجي الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية الصادرات أهم المحـاور والآليات المقترحة لتنفيــذ الاستراتيجيـة والتي تتضمن دعم المشروعات القومية الموجهة للتصدير من خلال تطوير معامل الجودة والفحص والاختبار وأنظمة التتبع للحاويات من الفحص الجمركي فى أماكن الإنتاج إلى الموانئ ومراكز خدمة المشترين الأجانب بالقرب من التجمعات الصناعية.

وانشاء شبكة مراكز لوجستية لخدمة المصدرين في الأسواق الخارجية، مشيرةً إلى أن الاستراتيجية تتضمن برامج للنفاذ للأسواق الخارجية والترويج للصادرات من خلال بناء علامات تجارية قطاعية وتسجيلها والترويج لها دولياً و المواءمة لمتطلبات دخول الأسواق الخارجية.

وأشارت إلى أن الاستراتيجية تستهدف ايضاً الترويج للصادرات المصرية من خلال إطلاق النسخة التجريبية للبوابة الإلكترونية للصادرات المصرية ""EXPOEGYPT لتكون بمثابة منصة إلكترونية والتي  تحتوى على الخريطة الديناميكة لمعلومات التجارة البينية والأسواق الخارجية وتقديم خدمات الترويج والتدريب وبناء قدرات المصدرين وإتاحة الفرص التصديرية والمناقصات الدولية.

وتسجيل الشركات المصرية وإنشاء الصفحات الخاصة بها على البوابة وتعزيز الأنشطة الترويجية من معارض خارجية وبعثات تجارية وإعداد خطة المعارض الدولية ومتابعة المشاركة المصرية في المعارض الدولية الجاري تنفيذها بالتنسيق مع الهيئة العامة للمعارض والعمل على تذليل كافة المشاكل التنفيذية والتمويلية بالتعاون مع صندوق تنمية الصادرات واستكمال خطة المعارض للنصف الثاني من العام 2017/2018.

وأضافت أن أولويات العمل الحالية للهيئة تتضمن تدريب العاملين على مختلف المجالات وتوفير معلومات التجارة الخارجية والترويج الإليكترونى واللوجستيات واعداد الخطة التشغيلية لهيئة تنمية الصادرات وتفعيل آليات تقديم الخدمات والترويج للصادرات المصرية والبحوث والدراسات.

وتفعيل دور مكاتب خدمة المصدرين في الخارج، لافتةً لإطلاق الهيئة مشروع تدعيم وتقوية الإطار المؤسسي للتجارة في مصر بالتعاون مع مركز التجارة الدولي  للنهوض بالهيئة مؤسسيا وهيكليا تماشيا مع مؤشرات الأداء النموذجية العالمية.

واشارت الشوربجي إلى أن الهيئة نفذت خلال المرحلة الماضية عدد من المشروعات الهادفة إلى رفع القدرات التصديرية والتي تضمنت افتتاح المجمع الأول لخدمات التصدير بمدينة السادس من أكتوبر في أكتوبر وتقديم 6  برامج تدريبة لعدد 146 متدرب بإجمالي 50 يوم تدريبي.

وعمل  4 منتديات توعية وورش عمل  بمشاركة اكثر من 80 شركة علي موضوعات المعلومات التجارية اتفاقية QIZ ومخاطر الصادرات ومبادرة التجارة الخضراء وتنفيذ 33 زيارة للمراجعة التصديرية وتحديد نقاط الضعف والقوة للشركات المصدرة وتنفيذ انشطة مشروع مبادرة التجارة الخضراء. ونوهت لتنفيذ 162 دورة تدريبية لعدد 8629 في 2017 و40 برنامج لـ 2954 متدرب في 2018 فى العديد من المجالات التدريبية تشمل الاتفاقيات التجارية ومنظمة التجارة العالمية والنظام الجمركي الموحد وآليات الدفع  وخدمات الاستيراد  والإجراءات الرقابية على الواردات.

وأكد المهندس عمرو أبو فريخة رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية أهمية تنسيق البعثات الترويجية التي تعتزم هيئة تنمية الصادرات القيام بها لمختلف الدول مع مجالس الأعمال المشتركة، لافتا إلى ضرورة إنشاء مجلس أعمال بين مصر ودول غرب إفريقيا لزيادة التبادل التجاري.

وأشار محمد الصياد رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة إلى أن المجلس يعتزم مخاطبة هيئة تنمية الصادرات بعدم صرف مساندة المعارض المقررة للشركات الكبيرة من أعضاء المجلس وإقتصارها على الشركات المتوسطة والصغيرة باعتبارها الأولى بالرعاية خلال هذه المرحلة.

وأكد المهندس محسن البلتاجي عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ورئيس جمعية الحاصلات البستانية "هيا" نجاح القرار الوزاري الذي أصدره وزيري التجارة والصناعة، والزراعة بشأن منظومة فحص ومتابعة الصادرات المصرية من الخضر والفاكهة الطازجة فيما يتعلق بمتبقيات المبيدات، في خفض المخالفات من 66 حالة إلى 13 حالة الأمر الذي يسهم في زيادة  نفاذ الحاصلات الزراعية المصرية للمزيد من الأسواق الخارجية.

وأشار المهندس خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة لأهمية الاتفاقيات التجارية الجديدة التى وقعتها وزارة التجارة والصناعة والتى تسهم في فتح منافذ جديدة أمام الصادرات المصرية وبصفة خاصة اتفاقية "ميركسور" والتي تضم كل من أورجواى وباراجواى والأرجنتين والبرازيل، متوقعاً أن تسهم هذه الاتفاقية في زيادة صادرات قطاع الصناعات الكيماوية بنسبة 30% خلال المرحلة المقبلة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك