البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

مصر تشهد لحظة "الانقلاب الصيفي".. واليوم الأطول في عدد ساعات النهار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه في تمام الساعة السادسة و24 دقيقة صباح اليوم بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة حدثت لحظة "الانقلاب الصيفي" في مصر والمنطقة العربية وكامل دول النصف الشمالى من الكرة الأرضية، والذى يعد أحد 4 انقلابات شمسية تشهدها الكرة الأرضية كل عام "انقلابان صيفى وشتائى واعتدالان ربيعى وخريفى".

وقال عودة فى تصريحات صحفية، اليوم، إن اليوم الأربعاء هو اليوم الأطول من حيث عدد ساعات النهار حيث تظل الشمس مشرقة على مدى 17 ساعة والليلة المقبلة "ليلة الخميس" هى الأقصر فى طولها، لافتا إلى أن حدوث لحظة الانقلاب الصيفي تعلن ذروة فصل الصيف فلكيا وعدد أيامه هذا العام 93 يوما و39 ساعة و39 دقيقة.

وأكد انه لا يوجد ارتباط فلكى بين حدوث الانقلابين الشمسيين الصيفى والشتوى ودرجة حرارة الطقس، حيث إن الصيف والشتاء ينشأن نتيجة إنحراف محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23 درجة ونصف وليس بسبب قرب أو بعد كوكب الأرض عن الشمس.

من جانبه، أشار الدكتور أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد، إلى أن الانقلاب الصيفى هو واحد من أربع ظواهر فلكية أخرى ذات علاقة وثيقة بالفصول الأربعة وأنه في يوم بدء الانقلاب الصيفي تصل الشمس في السماء إلى أعلى نقطة ممكنة لها عن مستوى خط الاستواء فتكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان الواقع 23 ونصف درجة شمال خط الاستواء والذى يعبر معظم دول المنطقة العربية ودول نصف الكرة الشمالى.

وأوضح ان اسم الظاهرة "الانقلاب الصيفى" يرجع إلى كلمة solstitium اللاتينية، التي تعني "الشمس لا تزال قائمة"، وتحدث عندما تقف الشمس شمالا عند مدار السرطان، ثم تعود مرة أخرى جنوبا، مما يعني أن الأيام ستبدأ ساعاتها فى التناقص عن المعتاد في نصف الكرة الشمالي.

وأضاف تادرس أن الشمس بعد تجاوزها لحظة الانقلاب الصيفى تبدأ حركتها الظاهرية فى الاتجاه تدريجيا نحو الجنوب ويتناقص ميل أشعتها حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 من شهر سبتمبر المقبل، وهو يوم الاعتدال الخريفى فى مصر والمنطقة العربية ودول نصف الكرة الشمالى وفيه تتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء تماما، ويتساوى طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك