البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

"التجارة": 262 فرصة تصديرية استفادت منها 463 شركة

المصدر

كشف أحدث تقرير تلقاه المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، بشأن مؤشرات أداء قطاع نقطة التجارة الدولية خلال شهر أبريل الماضي عن قيام القطاع بعمليات الترويج الإلكتروني لـ 262 فرصة تصديرية، لـ 398 شركة استفاد منها 463 مصدرًا إلى جانب تسجيل 40 شركة جديدة للاستفادة من خدمات القطاع.

وأكد الوزير، ضرورة تكثيف الجهود الرامية إلى الترويج للمنتجات المصرية بالأسواق العالمية من خلال عمليات الترويج الإلكتروني والبعثات التجارية وبعثات طرق الأبواب وذلك لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من شبكة اتفاقيات التجارة الحرة المبرمة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية في العالم والتي تتيح سوقًا واعدًا أمام المنتجات المصرية يضم أكثر من 1.6 مليار مستهلك حول العالم. 

وأشار إلى أن حملات الترويج المكثفة تسهم في زيادة ثقة المستهلك العالمي بالمنتج المصري وزيادة معدلات رواجه وقبوله بتلك الأسواق.

وقالت فيفي عوض، رئيس قطاع نقطة التجارة الدولية، إن القطاع كثف من نشاطاته الترويجية على المستويين الدولي والمحلي خلال شهر أبريل الماضي حيث شارك القطاع في تفعيل التعاون بين النقطة والمركز القومي للتسويق ودراسة الأسعار البيلاروسي في مجالات المشتريات الإلكترونية والمناقصات الدولية والتي ترد أسبوعيًا للقطاع وتم تعميمها على تجمعات رجال الأعمال لتحقيق الاستفادة القصوي من السوق البيلاروسي في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين.

ولفتت إلى أنه تم تعميم الترويج الإلكتروني للمشروعات والدراسات وعمليات الدعم الفني الواردة إلى القطاع من خلال المصرف العربي للتنمية في أفريقيا، على تجمعات رجال الأعمال المصريين للاستفادة منها.

وعن جهود القطاع في تقديم خدماته للشركات ورجال الأعمال على المستوي المحلي أشارت رئيس قطاع نقطة التجارة إلى أنه تم دراسة مقترح مذكرة تفاهم بين قطاع نقطة التجارة الدولية المصرية والصندوق الاجتماعي للتنمية بهدف تبادل المعلومات والبيانات وتعظيم الخدمات التسويقية للمشروعات المستفيدة من الصندوق.

وفي مجال التدريب، أوضحت فيفي أنه تم تدريب الشباب على الاستفادة من خدماته في الترويج لمنتجاتهم أوضحت أنه تم تنفيذ برنامج تدريبي عن مفاهيم التجارة الإلكترونية لـ 25 متدربا بالتنسيق مع الصندوق الاجتماعي للتنمية لتعريف أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمبادئ ومفاهيم التجارة الإلكترونية ونشر الوعي التصديري وتم مقابلة مندوبي وممثلي الشركات بالمعرض وتجميع كتالوجات المنتجات الخاصة بها "19 شركة" بمحافظة بني سويف لتسجيلهم بقواعد بيانات القطاع للاستفادة مما تقدمه من خدمات، كما تم تدريب مجموعة أخرى من الشباب المنتجين بمدينة 6 أكتوبر للتعريف بخدمات القطاع في الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم على مفاهيم التجارة الإلكترونية.

ورصدت رئيسة القطاع المشاركات التي قام القطاع خلال شهر أبريل الماضي حيث شملت المشاركة في المنتدي الثاني للنحاليين المصريين بعنوان "دور تربية النحل في دعم الاقتصاد المصري" والذي نظم من خلال اتحاد النحاليين العرب ومجلس الوحدة الاقتصادية بمشاركة العديد من الجامعات المصرية وكليات الزراعة ومركز بحوث الزراعة ورؤساء الجمعيات التعاونية والمشاركة في ورشة عمل بمقر جمعية المستثمرين بمدينة العاشر من رمضان لإلقاء الضوء على دور نقطة التجارة الدولية وخدماته التصديرية وتسويق المنتجات لتجمعات رجال الأعمال والمساهمة في تنشيط العملية التصديرية.

وأشارت عوض، إلى أن النقطة قامت بالترويج لـ 21 معرضًا دوليًا تقام هذا العام بعدد من العواصم العالمية بهدف فتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية والتعاون مع المجلس التصديري للصناعات اليدوية للترويج للمعارض المتخصصة التي سيشارك فيها المجلس خلال الفترة من 1 يوليو 2017 إلى 30 يونيو 2018 وطرحها على الموقع الإلكتروني للقطاع للاستفادة منها.

وبشأن دور النقطة في توفير البيانات والمعلومات اللازمة لتنشيط التجارة الخارجية نوهت فيفي إلى أن القطاع قام بتعميم كتاب مصلحة الجمارك المصرية بشأن القانون الجمركي الجديد بدولة تركمنستان لنشر الوعي لدى جميع المصدريين المصريين لدولة تركمنستان كما قامت النقطة بموافاة المجلس التصديري للمفروشات المنزلية بالمعلومات في مجال التسهيلات التجارية ضمن دراسة تسويقية عن دولتي روسيا وأوكرانيا.

وأضافت أن القطاع قام أيضا بموافاة غرفة تجارة الشرقية بدراسة تسويقية لدولتي العراق وجيبوتي في إطار فتح قنوات تنشيط التجارة مع الدول العربية والأفريقية وموافاة كل من جامعة الأزهر ببيانات حجم الاستيراد السنوي لزيت الخروع وهيئة التنمية الصناعية ببيانات التبادل التجاري مع دول مجلس التعاون الخليجي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك