البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

وزير الري يبحث سبل التعاون مع نظيره الكنغولي

الدكتور محمد عبدالعاطي،
الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري

استقبل الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري وزير المياه الكونغولي والوفد المرافق له، وذلك للتباحث حول تقدم أنشطة التعاون الفني المشترك بين الجانبين، والتي تشمل العديد من المكونات الفنية التي يهديها الشعب المصري للشعب الكونغولي، للتغلب على المشكلات التي تواجهه في مجال تخطيط وإدارة الموارد المائية، وكذلك الاستفادة من الخبرات المصرية الكبيرة في المجالات المرتبطة بالموارد المائية، ومنها مكون إعداد دراسة جدوي لإنشاء بنية تحتية كهرومائية، وحفر 30 بئر مياه جوفية.

تم الإعداد لتنفيذ 12 بئرا كمرحلة أولى جارٍ العمل على تنفيذها، علاوة على إنشاء مركز للتنبؤ بالتغيرات المناخية والأمطار بدولة الكونغو الديمقراطية، وهو أحد أهم مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين، حيث سيكون المركز على صلة وثيقة بمركز التنبؤ التابع لوزارة الموارد المائية والري بالقاهرة، بالإضافة إلى مكون لبناء القدرات والتدريب في العديد من المجالات مثل نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ومراقبة نوعية المياه وهيدرولوجيا أحواض الأنهار وحصاد مياه الأمطار.  

من جانبه، أشاد الوزير الكونغولي بجهود مصر في تقديم الدعم الفني للكونغو في كافة المجالات وخصوصًا مجال إدارة وتخطيط الموارد المائية، وأعرب عن تقديره لمساعدة مصر لبلاده وأكد على استمرار جهود التنسيق على كافة المستويات، وتذليل كافة العقبات أمام تنفيذ بروتوكول التعاون الموقع بين البلدين، كما أكد الوزير الكونغولي على ضرورة استمرار التعاون والتنسيق للتوصل لمواقف موحده في كافة المحافل الإقليمية والدولية.
 
بدوره أكد الدكتور محمد عبدالعاطي عمق العلاقات الثنائية علي كافة المستويات مع الكونغو الديمقراطية، مشيرا إلى الزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس الكونغولي للقاهرة الأسبوع الماضي وأن التنسيق بين الدولتين يشمل العديد من المجالات.

وأضاف الوزير أن ما نقدمه للأشقاء في الكونغو يعبر عن مدي قوة العلاقات التاريخية بين الدولتين، والرغبة في مواجهة التحديات المشتركة من خلال التنسيق الجيد والفعال على جميع المستويات الثنائية، معربًا عن تطلعه أن ينعكس ذلك علي التعاون على المستوى الإقليمي لصالح شعوب المنطقة.  

كما قام الدكتور عبدالعاطي بتوضيح الوضع المائي المصري واعتماد مصر الكامل علي مياه نهر النيل وقيام مصر بإعادة استخدام أكثر من ٢٠ مليار متر مكعب من المياه لسد الفجوة بين الموارد المائية المتاحة والاحتياجات الفعلية لمواجهة الزيادة السكانية وهو ما يؤدي إلى ارتفاع الكفاءة الكلية لنظام ادارة المياه في مصر.  

وأوضح عبد العاطي للجانب الكونغولي رغبة مصر في التعاون مع جميع دول حوض النيل في اطار تحقيق المنفعة للجميع وعدم الاضرار، وشدد على ضرورة استعادة التوافق بين دول حوض النيل حول انسب السبل لإدارة الموارد المائية المتاحة بما يحقق العدالة للجميع ولتحقيق مستقبل افضل لجميع أبناء دول حوض النيل، وهو السبيل الوحيد لجلب مزيد من الاستثمارات للمشروعات بدول الحوض. 

وأشاد الوزير بمواقف الكونغو الديمقراطية في دعم وجهة النظر المصرية العادلة حول استعادة التوافق بين دول الحوض والسعي لتطبيق قواعد القانون الدولي عند دراسة وتنفيذ المشروعات الكبرى على النهر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك