البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

الصحة تعلن خطة لمكافحة أمراض الصيف

أدوية طوارئ - أرشيفية
أدوية طوارئ - أرشيفية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إعداد خطة لمكافحة الأمراض، التي تنتشر في فصل الصيف واتخاذ بعض الإجراءات الصحية، منعا لانتشار هذه الأمراض أو حدوث تفشيات وبائية، مشيرة إلى أنه تم نشر هذه الخطة والإجراءات على جميع مديريات الشئون الصحية بالمحافظات لتنفيذها‪.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم إن الهدف من الخطة هو الحد من حدوث أمراض الصيف، التى تنتقل عن طريق الطعام والشراب أو الحشرات، والاكتشاف المبكر لحالات الأمراض المعدية والتعامل معها فورا لمنع حدوث أى تفشيات وبائية‪.

وأضافت أنه بقدوم فصل الصيف تكثر الإصابة بالأمراض التى تنتقل عن طريق تلوث الطعام والشراب، حيث تكون الظروف المناخية مناسبة لنمو هذه النوعية من مسببات الأمراض، وكذلك الحشرات الناقلة لها ومن هذه الأمراض الحمى التيفودية والالتهاب الكبدى الوبائى والنزلات المعوية، ولهذا فمن الضرورى اتخاذ بعض الإجراءات الصحية خلال فصل الصيف منعا لانتشار هذه الأمراض أو حدوث تفشيات وبائية.

من جانبة، أوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة أن الخطة تشمل  عدة عناصر من بينها ترصد الأمراض والاكتشاف المبكر لحالات أمراض الصيف، الإصحاح البيئي، وإنشاء نظام للترصد الإيجابي "النشط" لفحص عينات المياه والصرف الصحي بالمناطق ذات الخطورة بالمحافظات للتنبوء بحدوث تفشيات مرضية وبائية، إضافة إلى التثقيف الصحي والإعلامي، والمشاركة المجتمعية‪.

وقال "قنديل" إنه تم وضع خطة لترصد هذه الأمراض وتسجيلها سواء من العيادات الخارجية أو الأقسام الداخلية بالمستشفيات، مع إبلاغ الغرفة الوقائية المركزية بالإدارة العامة لمكافحة الأمراض المعدية بصفة فورية فى حالة حدوث أى زيادة ذات طابع وبائى والتعامل الفورى مع هذه الحالات ، وذلك من خلال إعداد غرف عمليات للطوارىء الوقائية بالمحافظات وكذلك بكل إدارة صحية‪ .

 وأضاف أنه يتم عقد اجتماعات مع العاملين بالحقل الصحى من أطباء وممرضات ومراقبى أوبئة وفنيين صحيين وغيرهم بجميع المستشفيات والإدارات الصحية ووحدات الرعاية الصحية الأساسية بالمحافظة، لتوعيتهم بأهمية اليقظة التامة للاكتشاف المبكر لأى زيادة للأمراض المعدية لحالات المشتبه إكلينيكيا أو وبائيا والتعامل معها على الوجه الأكمل، مثل الزيادة الملحوظة فى حدوث حالات الأمراض المعدية فى المنطقة عن المعدل الطبيعى، ويتمثل ذلك فى أعراض القئ، الإسهال، آلام بالبطن، ارتفاع بدرجة الحرارة، ارتفاع بنسبة الصفراء‪.

‪ 

وأكد توفير أدوية الطوارئ بكميات ونوعيات كافية لمواجهة حدوث أي حالات طارئة أو تفشيات وبائية على مستوى مديريات الشئون الصحية وجميع الإدارات الصحية، كما تم التأكد من توفير جميع الإمكانيات لمستشفيات الحميات خاصة الأدوية والمحاليل والمطهرات اللازمة لمواجهة أى ظروف طارئة، والتأكيد على استعداد المعامل الاقليمية فيما يتعلق بالمستلزمات وفحص العينات.

 والتأكيد على زيادة وتكثيف أخذ العينات من الحالات المشتبه إصابتها بتلك الأمراض وفحصها للضمات والميكروبات الأخرى مع متابعة نتائج الفحص واتخاذ الاجراءات الوقائية المناسبة في حالة ظهور أي حالات ايجابية لأي مرض معدي.

 وفي مجال الاصحاح البيئى تهدف السياسة الوقائية الى مكافحة أنواع التلوث لمصادر الماء والغذاء وذلك من خلال تشديد الرقابة على الأغذية والمشروبات، وتشديد الرقابة على جميع مصادر مياه الشرب.

كما يتم مراقبة عمليات الصرف الصحي لمنع حدوث أي تلوث بيئي ناتج عن اختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الشرب أو الأغذية، ومراقبة النظافة العامة والتخلص من القمامة ومكافحة الذباب والحشرات ونواقل الأمراض بالتنسيق مع السلطات المحلية.

كما يتم أيضا إنشاء نظام الترصد الإيجابي النشط لفحص عينات المياه والصرف الصحي بالمناطق ذات الخطورة بالمحافظات للتنبؤ بحدوث تفشيات مرضية وبائية‪.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك