البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

منوعات

لأول مرة.. مصر تستضيف مهرجان الأفلام الطبية "ميدفيست" (صور)

جانب من مهرجان الأفلام
جانب من مهرجان الأفلام الطبية "ميدفيست"

استضافت القاهرة لأول مرة ملتقى "ميدفيست"يومي الجمعة والسبت الماضيين،  للتواصل بين صناع الأفلام والمختصين بالمجال الطبي، لتوضيح أهمية ودور العلاقة بين صناعة الأفلام كوسيط فني متميز ومجالات الطب المختلفة.

وسلطت النسخة الأولى من "ميدفيست – مصر" الضوء على الصحة النفسية وطرق تناولها في الدراما السينمائية مع التركيز على بعض الحالات مثل الاكتئاب وأمراض الاختلال العقلي كالعته والذهان.

وقدم الملتقى عروضا لمجموعة مختارة من الأفلام القصيرة على مدار اليومين، للكشف عن بواطن الأمراض النفسية والعقلية، وكانت الأفلام المختارة من بلدان عدة تضم مصر، وإنجلترا، والسودان، والإمارات، والسعودية، وكندا.

حاول الملتقى الأول الغوص في ما وراء الجلد بهدف إثارة الوعي والحرص على توضيح أهمية الصحة النفسية كجزء رئيسي من الصحة العامة للفرد والمجتمع، فمثل هذه الاضطرابات العقلية تصيب صاحبها بصدمات تعيق مسار الحياة بالنسبة له وللمحيط من حوله.

وتلعب الأفلام السينمائية دورا هامة في القضاء على المفاهيم المغلوطة حول المرض النفسي وتقديم صورا أقرب للواقع بعيدا عن النمطية والسطحية في التناول، وهو ما يبرز أهمية التفهم والفهم السليم لطبيعة الأمراض النفسية والعقلية من قبل صناع الأفلام ؛ لتعكس أعمالهم الصورة الحقيقية والصادقة لتبعات المرض النفسي وآثاره على الفرد والمجتمع.

ونجح الملتقى في الوصول إلى شريحة عريضة من الجمهور المهتم بالفنون وبخاصة صناع الأفلام، الأطباء المتخصصين، الأخصائيين النفسيين وطلبة كليات الطب وكل مهتم بالسينما لديه خبرة لو بسيطة بالصحة النفسية ، حيث عُرض خلال فعاليات الملتقى فيلم " ممسوس "، الفائز بجائزة المهر للأفلام الروائية القصيرة بمهرجان دبي السينمائي الدولي 2016.

يذكر أن ملتقى "ميدفيست مصر" مستوحى من النسخة البريطانية، وبدعم القنصلية البريطانية بالقاهرة، وصندوق دعم التنمية الثقافية بوزارة الثقافة، والكلية الملكية للطب النفسي وعيادة النجار.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك