البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

النفط ينتعش من أقل سعر في 3 أشهر مع تجدد الآمال في خفض أوبك

النفط - صورة ارشيفية
النفط - صورة ارشيفية

استقرت أسعار النفط فوق أدنى مستوياتها في ثلاثة أشهر اليوم الاثنين بفعل تقرير بأن أعضاء أوبك يسعون لتسوية خلافاتهم بشأن اتفاق خفض الإنتاج قبل اجتماعهم في وقت لاحق هذا الشهر.

ثمة خلافات بين السعودية أكبر منتجي أوبك وإيران والعراق عضوي المنظمة بشأن سبل كبح المعروض لتقليص تخمة الأسواق العالمية، وتتعرض أسعار الخامات القياسية لضغوط في غياب اتفاق داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول بعد إبرام صفقة مبدئية في سبتمبر .

وتقود قطر والجزائر وفنزويلا جهود تجاوز الانقسام بين أكبر منتجي المنظمة قبيل اجتماع الثلاثين من نوفمبر في فيينا حسبما أفاد تقرير من بلومبرج.

وقال التقرير إن الخلافات مستمرة بين السعودية والعراق وإيران بخصوص سبل تقاسم تخفيضات الإنتاج.

كانت وكالة الأنباء الجزائرية نقلت يوم الأحد عن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قوله إن من الضروري أن تتوصل أوبك إلى توافق على تفعيل اتفاق الجزائر الذي أبرم في سبتمبر لخفض الإنتاج.

وتحدد سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت عند 44,43 دولار للبرميل بانخفاض 0,72 بالمئة بعد هبوط إلى 43,57 دولار، وأغلق الخام الأمريكي منخفضا 0,2 بالمئة عند 43,32 دولار بعد أن نزل إلى 42,20 دولار، وأقل سعر لكل من الخامين في جلسة يوم الاثنين هو الأضعف منذ 11 أغسطس .

وقال مايكل تران مدير استراتيجية الطاقة لدى آر.بي.سي لأسواق المال في نيويورك "إنتاج أوبك القياسي يثير قلق السوق بشكل واضح فيما يتعلق بالاتفاق المحتمل لكن نعتقد أن معظم منتجي أوبك ينتجون بأقصى طاقتهم بالفعل.

"زيادة الإنتاج القوية الحالية متوقعة لأن كل دولة منتجة تحاول أن ترسخ وضعها قبل الاجتماع المقرر في وقت لاحق هذا الشهر".

كانت أوبك قالت يوم الجمعة إن إنتاجها بلغ مستوى قياسيا عند 33,64 مليون برميل يوميا في أكتوبر وتوقعت فائضا عالميا في 2017 أكبرى حتى من توقعات وكالة الطاقة الدولية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك