البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

الزراعة: إنتاج 2 مليون طن أسماك خلال 10 سنوات

عصام فايد - وزير
عصام فايد - وزير الزراعة

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعطي مشروعات الثروة السمكية أهمية خاصة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك خلال الـ 10سنوات القادمة والوصول بالطاقة الإنتاجية إلى 2 مليون طن في نهاية عام 2022، وذلك بهدف تحقيق التوازن بين إنتاج اللحوم الحمراء والبيضاء التي ارتفعت أسعارها في الآونة الأخيرة وبين الأسماك كبروتين حيواني رخيص الثمن ولزيادة الصادرات. 

وأضاف الوزير أنه سيتم تطبيق معايير البيئية والجودة في تلك المشروعات وذلك لإنتاج أسماك صحية آمنة نظيفة مطابقة لكافة المعايير البيئية العالمية بهدف الوصول إلى تنمية سمكية متكاملة تحكمها فلسفة النمو المتصاعد المتكامل لأوجه أنشطة الثروة السمكية. 

وأضاف أن المفرخ السمكي بالعباسة يعد أحد أهم المواقع الإنتاجية التابعة للثروة السمكية ويبلغ مساحته 78,5 فدان وإنتاجيته 39 مليون زريعة وأصبعيات من أسماك المبروك والبلطي النيلي ووحيد الجنس. 

وأشار الوزير إلى أن الوزارة أعدت خطة مستقبلية لتطوير الإنتاج بالمفرخ تتضمن تغيير التركيب المحصولي بإنتاج أسماك البلطي وحيد الجنس بدون استخدام الهندسة الوراثية لزيادة العائد النقدي للمفرخ بإنتاج البلطي السوبر من الدرجة الأولى وكذلك وقف إنتاج اسماك المبروك الصيني لعدم الإقبال علية وانخفاض قيمته الاقتصادية. 

كما تتضمن الخطة التوسع في إنتاج زريعة وأصبعيات مبروك الحشائش لاستخدامه في المقاومة البيولوجية للنباتات المائية بالترع والمصارف وتلبية احتياجات وزارة الري والموارد المائية سنويا علاوة على تحسين كفاءة استخدام المياه بالمفرخ وتحسين معاملات ما بعد الحصاد لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من أدوات المفرخ.

جاء ذلك خلال زيارته اليوم الخميس لمحافظة الشرقية لتفقد المفرخ السمكي بمنطقة العباسة بمركز أبو حماد، بحضور المحافظ اللواء خالد سعيد ولفيف من الباحثين والمستثمرين في مجال الثروة السمكية وعدد من نواب المحافظة. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك