البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الشؤون العربية بـ"النواب" تشيد بجهود السيسي بأفريقيا وتطلب تفعيل دور الأزهر

مجلس النواب ـ صور
مجلس النواب ـ صور أرشيفية

أشادت لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب برئاسة اللواء سعد الجمال، بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الإفريقية، ولقاءاته مع عدد من الزعماء الأفارقة، وعلى رأسهم الرئيسان السوداني عمر البشير والصومالي حسن شيخ محمود.
 
وقال الجمال - في كلمة أثناء انعقاد لجنة الشؤون العربية لمناقشة بعض الأزمات في المحيط العربي ومن بينها الأزمة الصومالية وتداعياتها على أمن البحر الأحمر بحضور ممثلي وزارة الخارجية، اليوم الاثنين - إن الصراعات المسلحة الإقليمية في أفريقيا عامة والصومال خاصة ناتجة عن آثار الاستعمار البغيض التي ما زلنا نعاني منها سواء قامت على أسباب حدودية أو عرقية أو قبلية أو دينية، وأن دول الجوار الصومالي ساهمت وبشكل كبير في تردي الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية.
 
وأضاف "الجمال": أن دور دول الجوار الصومالي في تردي الأوضاع تمثل في التدخل العسكري السافر أو الانحياز لأحد أطراف الصراع الدائر على الأراضي الصومالية ولا يستثنى من ذلك سوى دولة جيبوتي التي كثيرا ما لعبت أدوار الوساطة الناجحة بين الأطراف المتنازعة واستضافت أكثر من جولة للمصالحة ما يرشحها للقيام بدور إيجابي قوي في أي حلول للأزمة.
 
وأشار الجمال، إلى أن الإرهاب والتطرف متمثلا في حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة الذي لا يقتصر آثار أفعالها على عملياتها الإرهابية داخل الصومال، بل تمتد لبعض الدول الإفريقية المجاورة له، لافتا إلى أنه لا يغيب كذلك الدور الإيراني من خلال علاقتها مع الحوثيين ومحاولاتها السيطرة على الممرات الملاحية المهمة للبترول والغاز.

وفي سياق متصل، أكد أعضاء اللجنة أن ظاهرة القرصنة البحرية التي تهدد أمن البحر الأحمر تعد تهديدا صريحا لحركة التجارة البحرية العالمية، حيث أن البحر الأحمر وأمنه مرتبط بالعديد من الدول العربية التي تطل عليه سواء في أفريقيا أو آسيا.
 
وطالبت اللجنة جميع القوى الدولية التي تحاول العبث في أفريقيا رفع أيديها عن أفريقيا والصومال، معتبرة أن هذه القوى تخلق الإرهاب ولا تحاربه وتزرع الفتنة والتطرف.

وشددت اللجنة على ضرورة أن تعظم الجامعة العربية من دورها في الملف الصومالي وتكثيف جهودها سعيا وراء استقرار الأوضاع في الصومال ودعوة الدول العربية إلى الوفاء بالتزاماتها التي تعهدت بها في قمتي الجزائر والخرطوم بتقديم الدعم المالي والسياسي للصومال.
 
كما طالبت اللجنة بتفعيل دور الأزهر الشريف للتصدي بقوة للتطرف والأفكار الهدامة التي يعتنقها فصيل من أبناء الصومال.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك