البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

الكهرباء: مفاعل "الضبعة" يحل مشكلة نقص الطاقة

محطة نووية - صورة
محطة نووية - صورة أرشيفية

قال حسن محمود حسنين، وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مفاعل الضبعة النووي الذي تنوي مصر بناءه بالتعاون مع روسيا لا تكمن أهميته لمصر فقط بل للمنطقة ككل في ظل ما يشهده العالم من تغيرات سريعة في مجال الطاقة.

وأضاف "حسنين" في كلمته أمام منتدى الطاقة النووية الثامن آتوم إكسبو 2016 الذي تستضيفه موسكو بمشاركة 55 دولة، أن موقع مصر الجغرافي المميز بين إفريقيا وآسيا يزيد من أهمية هذا المفاعل.

وأكد أن توجه العديد من دول المنطقة لبناء مفاعلات نووية مثل الأردن والسعودية والإمارات سيسهم في التنمية الاقتصادية للمنطقة ككل، مشيرا إلى أن هناك اهتماما كبيرا بهذه النوعية من الطاقة إقليميا وعالميا، ومصر سعت لبناء مفاعلات نووية سلمية منذ سنوات طويلة لكن لم تكن الظروف مواتية حتى تم توقيع الاتفاق مع روسيا في نوفمبر الماضي.

وأشار إلى أن مصر تسعى من خلال هذا المفاعل لتنويع مصادر الطاقة بها في ظل مواردها المحدودة من الكهرباء جنبا إلى جنب مع الاهتمام بالموارد المتجددة للطاقة مثل الطاقة الشمسية والرياح.

وتوقع حدوث تعاون بين مصر والأردن والسعودية ومستقبلا الإمارات التي تسعى أيضا لاقتحام مجال إنشاء مفاعلات نووية سلمية، لافتا إلى وجود علاقات تعاون مع ليبيا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك