البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

رئيس الوزراء: غرفة عمليات لمتابعة الأسعار في المناطق الفقيرة قبل رمضان

شريف إسماعيل يترأس
شريف إسماعيل يترأس اجتماع حول الاستعداد لاستقبال شهر رمضان


قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس سمجلس الوزراء، إن غرفة العمليات التي شُكلت أمس بمركز المعلومات التابع لرئاسة مجلس الوزراء، وتضم الوزارات والجهات المعنية، لها أهمية كبيرة في متابعة موقف أسعار السلع الأساسية بالأسواق، وبخاصة في المحافظات والريف والمناطق الأكثر فقراً، وكذلك عرض مستجدات الموقف بصورة يومية، مؤكدًا أن الغرفة تتولى رصد الأسعار ومعدلات توافر السلع الغذائية الأساسية بالمحافظات، بالإضافة إلى إطلاع المواطنين على الإجراءات التي يتم اتخاذها لتوفير السلع مثل التوسع في إقامة السلاسل التجارية، وتنفيذ مبادرة أهلاً رمضان في جميع المحافظات.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده رئيس الوزراء بشأن متابعة الموقف الخاص بالأرصدة من السلع الأساسية، وذلك بحضور الدكتور خالد حنفي وزير التموين، والدكتور عصام فايد وزير الزراعة، واللواء أبو بكر الجندي رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. 

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء وجه خلال الاجتماع بتوفير جميع الاعتمادات المالية اللازمة لشراء السلع الأساسية من السوق المحلي، لإمداد الأسواق بالكميات اللازمة للوفاء باحتياجات المواطنين، وكذلك لكسر الممارسات الاحتكارية لبعض السلع، وهو ما يسهم في زيادة المعروض بنسب كبيرة استعدادًا لشهر رمضان، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء وجه بعمل عروض تضمن الأسعار المناسبة للمستهلكين، بالتنسيق مع جميع المنتجين، وذلك في إطار جهود الحكومة لخفض التكلفة والأسعار. 

وأكد "القاويش" أنه تقرر خلال الاجتماع توفير الاعتمادات اللازمة لشراء مليون طن أرز مع بداية موسم الحصاد الجديد، لخلق احتياطي استراتيجي من هذه السلعة المهمة، وأن رئيس الوزراء وجه بالمضي في تنفيذ برنامج إقامة أسواق للجملة في مختلف المحافظات، والتوسع في نشر المنافذ التموينية والمجمعات الاستهلاكية لتقدم خدماتها للمواطنين في مختلف المناطق، وبخاصة القرى والمناطق الأكثر احتياجًا. 

وأضاف أن وزير التموين عرض خلال الاجتماع تقريرًا عن الموقف الخاص بإتاحة السلع والأسعار استعدادًا لشهر شهر رمضان، الذي تضمن عمل شركات الزيوت التابعة للوزارة بكامل طاقتها بواقع 1500 طن زيت يوميًّا، إلى جانب ما يتم ضخه بالتعاون مع القطاع الخاص، وبذلك يتجاوز ما يتم ضخه من الزيوت يوميا 2300 طن، وهو ما يزيد عن الاحتياجات اليومية.
 وتابع الوزير أنه قد تم عمل مستودعات في جميع شركات الزيوت تكفي احتياطياتها حتى 31 أغسطس المقبل، كما تم تشغيل محطة الزيت في المكس بالإسكندرية بطاقة تخزينية 72 ألف طن. 

وأكد وزير التموين أنه قد تم ضخ كميات كافية من الأرز الذي تم طرحه في الجمعيات ومنافذ التموين بسعر 4.5 جنيه للكيلو، وتم التعاقد على توريد 80 ألف طن أرز أخرى لتلبية احتياجات المواطنين, وتم الاتفاق مع مضارب الأرز في القطاع الخاص على توريد 50 طن لكل مضرب وقد تم البدء في التوريد بالفعل.

وأشار الوزير إلى توافر مخزون إستراتيجي من السكر بواقع مليون ونصف المليون طن تكفي حتى مطلع عام 2017 ، كما تم إمداد كافة المنافذ بكميات كبيرة من السكر، والدواجن، واللحوم الطازجة، حيث تم إجراء التعاقدات مع المنتجين والموردين المحليين بالقطاع الخاص لتوريده، وكذا كافة منتجات الألبان والبقوليات والسلع الرمضانية (ياميش رمضان)، كما استعرض الوزير مبادرة أهلاً رمضان التي سيتم تطبيقها في 94 فرعا في المحافظات كافة تقوم بطرح جميع السلع الغذائية بأسعار مناسبة. 

كما تم خلال الاجتماع متابعة معدل توريد الأقماح المحلية والتي بلغت حتى صباح اليوم 4 ملايين و100 ألف طن قمح، وتم استعراض الموقف التنفيذي لإنشاء الصوامع وتطوير الشون الترابية، كما تم خلال الاجتماع بحث التوسع في زراعة الذرة الصفراء لإنتاج الزيوت محلياً وخفض تكلفة العلف للدواجن وزيادة الكميات المعروضة من الزيوت بالتكلفة المنخفضة. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك