البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

البنك الدولي يدرج منظومتي الخبز والتموين بمصر في أدبياته

البنك الدولي - صورة
البنك الدولي - صورة أرشيفية

أشاد البنك الدولي بالتجربة المصرية في منظومتي الخبز والسلع التموينية، كخطوة على طريق تحقيق إستراتيجية التنمية المستدامة 2030، وقرر وضع المنظومتين في أدبياته للاستعانة بهما في دول أخرى.

جاء ذلك خلال عرض وزير التموين والتجارة الداخلية، خالد حنفي، التجربة المصرية في منظومتي الخبز والسلع التموينية، أمام أعضاء البنك الدولي بواشنطن، بناء على دعوة من البنك.

وأفاد بيان أصدرته الوزارة اليوم الخميس، بأن حنفي عقد عدة لقاءات بحضور وزير التخطيط والتنمية الإدارية، أشرف العربي، مع المدير التنفيذي بالبنك الدولي، حافظ مرزا، ونائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حافظ غانم، والمدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي، حازم الببلاوي، وذلك حول مستقبل مصر الاقتصادي وآليات الإصلاح والتنمية في البلاد.

وأوضح البيان أن البنك الدولي اطلع على تجربة مصر في منظومتي الخبز والسلع التموينية، من خلال فريق بحثي لمدة 6 أشهر، ورصد أن منظومة الخبز الجديدة أدت إلى القضاء على مشكلة الخبز والطوابير نهائيا، ويسرت حصول المواطنين على الخبز طوال اليوم.

كما أتاح فارق نقاط الخبز سلعا غذائية مجانية بقيمة 6 مليارات جنيه سنويا، مقابل ترشيد استهلاك الخبز، إضافة إلى الحد من هدر الدقيق السنوي بما يتراوح بين 11 و12 مليار جنيه، وتخفيض استيراد الأقماح سنويا بنحو 1,9مليون طن عن الكمية السابقة، قبل تطبيق منظومة الخبز الجديدة.

كما رصد الفريق البحثي أن قائمة السلع التموينية المصروفة على البطاقات ازداد تنوعها وارتفعت جودتها، وأنها تتيح الحرية لمواطن في اختيار نوعيات وكميات السلع واختيار البقال التمويني أو المجمع الاستهلاكي الذي يريد أن يتعامل معه، وتوفر أكثر من 75 ألف فرصة عمل جديدة، كما أنها أدخلت 50 ألف صاحب مخبز وبقال تمويني في النشاط الرسمي.

ولفت بيان الوزارة إلى أن وزير التموين سيعقد عدة اجتماعات مع نواب رئيس البنك الدولي وكبار المسؤولين، ثم يتوجه غدا إلى سان فرانسيسكو لزيارة وادي الابتكار، واجتماعات مع رئيس شركة فيزا العالمية وبعض رؤساء الشركات العاملة في منظومة استخدام الكروت وتكنولوجيا المعلومات في منظومة الدعم لبحث تطوير منظومة التموين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك