البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

رئيس"الوزراء": خطط للتعاون الإقتصادى والزراعى المشترك بين مصر وتوجو

شريف إسماعيل خلال
شريف إسماعيل خلال اجتماعه مع الرئيس التوجولي

التقى شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس الأحد، فاوري نياسينبا رئيس دولة توجو، والوفد المرافق له، وذلك خلال الزيارة الحالية التي يقوم بها إلى مصر، بحضور كل من أحمد عماد الدين وزير الصحة، والدكتور خالد العناني وزير الآثار.  

ورحب رئيس الوزراء بزيارة الرئيس التوجولي إلى مصر، معربًا عن التطلع لأن تسهم تلك الزيارة في البناء على الروابط الطيبة التي تجمع بين البلدين، للدفع قدمًا بإمكانات التعاون الثنائي، وذلك في إطار سعي مصر الدائم إلى تعزيز علاقاتها مع الدول الإفريقية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة. 

وقال السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي لرئاسة الوزراء، إن إسماعيل أشار إلى ما تم الاتفاق عليه، أمس، خلال اللقاء الذي جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بالرئيس التوجولي، مؤكدًا على ضرورة العمل على استمرار الزيارات المتبادلة بين الجانبين بما يضمن تنفيذ المشروعات التي تم الاتفاق عليها. 

وشدد رئيس الوزراء، على استعداد الحكومة المصرية بما لديها من إمكاناتٍ للتعاون الكامل مع توجو في جميع القطاعات التي تحقق مصالح البلدين وتلبي الاحتياجات التوجولية، خاصة قطاعي الصحة والزراعة، حيث وجه وزير الصحة بالقيام بزيارة إلى توجو للوقوف على احتياجات التوجولية في هذا المجال، كما وجه بإرسال وفد زراعي مصري إلى توجو للبدء في تنفيذ المزرعة النموذجية المشتركة ودراسة فرص الاستثمار في ذلك القطاع الهام.

وأكد على الاهتمام بعقد اللجنة المشتركة بين البلدين، والعمل على تطوير التعاون المشترك، وتعزيز دور الشركات المصرية في السوق التوجولي، وبخاصة على صعيد تنفيذ مشروعات البنية الأساسية الكبرى التي يتم تنفيذها في توجو، وفي مقدمتها تطوير ميناء لومي البحري،  حيث تم الاتفاق، اليوم، على التعاون في المجال البحرى بين ميناء لومي وهيئة قناة السويس، وكذلك أعمال توسيع مطار لومي الدولي، التي تتيح فرصًا لتعزيز التعاون في مجالات النقل الجوي.

من جانبه، أعرب الرئيس التوجولي، عن سعادته لتواجده في مصر، متوجهًا بالشكر على حفاوة الاستقبال التي عكست عمق العلاقات الأخوية والرغبة في تحقيق التقارب بين الدولتين والشعبين، وأشاد الرئيس بنتائج لقاءه، أمس، بالرئيس عبد الفتاح السيسي، والمباحثات الثنائية المثمرة بينهما، التي تم خلالها بحث سبل دفع التعاون الاقتصادى والتبادل التجارى بين البلدين، والاتفاق على تعزيز التعاون الدولي والإقليمي لمكافحة الإرهاب والتطرف.

وأشار إلى الاتفاقيات التي تم توقيعها اليوم لدعم العلاقات الثنائية في العديد من المجالات في مقدمتها الصحة، والتخطيط، والإعلام، والثقافة.

وأوضح الرئيس التوجولي ترحيب دولته بالمستثمرين المصريين في مختلف المجالات المقترحة للتعاون بين البلدين، مشيرًا إلى بلاده تولي أهمية خاصة للتعاون في قطاع الصحة، وتتطلع إلى تقديم مصر للدعم في مجال العلاج من أمراض السرطان والكبد، مشيرًا إلى أن مستشفى لومي، التي تم الاتفاق على إقامتها، ستخدم عددًا من دول الجوار الإفريقية.  

وأضاف أن بلاده تشهد تنفيذ برامج للحد من نسبة الفقر، مشيرًا إلى أن قطاع الزراعة يعد النشاط الأساسي للسكان، ويتم العمل على النهوض به ليساهم بدور فاعل في تحقيق معدلات النمو الإيجابية التي يتطلعون إليها، معربًا عن سعي بلاده للتعاون مع مصر في استخدام الطرق والأساليب الحديثة في الري والميكنة الزراعية بما يتيح التوسع في الإنتاج، والاتجاه نحو التصدير استنادًا على الموقع المتميز لتوجو. 

وأعرب الرئيس التوجولى عن تطلع بلاده لمواصلة مصر دعمها لبناء القدرات التوجولية، مؤكدًا أن بلاده بدأت خطة طموحة بإسم "رؤية توجو 2030"، تهدف لجعلها مركزًا لوجيستيًا مهمًا لدول المنطقة من خلال الاستفادة من موقعها الجغرافي المتميز على خليج غينيا؛ حيث تتضمن الخطة تطوير قطاع البنية الأساسية من خلال مشروعات الطاقة والطرق وتحديث مطار لومي ومينائها البحري، منوهًا إلى أن الخطة ستتيح المجال للشركات المصرية للمساهمة في تنفيذ العديد من تلك المشروعات.

كما أشاد رئيس توجو، بالدور الذي تقوم به الشركات المصرية في بلاده، وعلى رأسها  شركة المقاولات العرب، لما لها من خبرة في السوق التوجولي، معربًا عن ترحيب بلاده  باستمرار عمل تلك الشركات في تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى بتوجو.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك