البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

الزراعة: إنشاء لجنة من خبراء مصر وموريتانيا لمتابعة اتفاقية الثروة الحيوانية

عصام فايد وزير الزراعة
عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن اتفاقية التعاون بين مصر وموريتانيا في مجال تنمية الثروة الحيوانية، والتى شهدها أمس الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الموريتاني محمد ولد عبد العزيز خلال زيارته لمصر، تهدف إلى وضع إطار قانوني للتعاون بين الطرفين في مجال الثروة الحيوانية، فيما يخص تسهيل المفاوضات، وإبرام العقود المتعلقة بعمليات التصدير والتوريد، وتجارة المنتجات الحيوانية طبقًا للتشريعات المعمول بها بالبلدين.

وتابع الوزير أن الاتفاقية شملت تبادل وتعزيز الخبرات في مجال الصحة الحيوانية، ومكافحة الأمراض الحيوانية و الأمراض المشتركة، وتشخيص الأمراض الحيوانية، فضلًا عن تسهيل إجراءات الحجر البيطري بين البلدين، وتعزيز التعاون في مجال البحوث البيطرية.

وأشار فايد إلى أنه، بناءً على تلك الاتفاقية، سيتم العمل على تطوير وسائل إنتاج، وتصنيع وتسويق اللحوم الحمراء، وتحسين إنتاج الأبقار والإبل والأغنام المحلية، وتشجيع الاستثمار في المجازر الحديثة التي تتوفر طبقًا للمعايير الدولية.

وقال إنه سيتم العمل على تشجيع الاستثمار في مجال إنتاج وتصنيع الحليب ومشتقاته، وتطوير وسائل إنتاج الألبان، والتحسين الوراثي للأبقار والإبل والأغنام المحلية، فضلًا عن تشجيع الاستثمار في مجال تربية الدواجن، وتطوير وسائل إنتاج وتسويق الدواجن.

ولفت وزير الزراعة إلى أن الاتفاقية شملت أيضًا تبادل المعلومات الإحصائية ووضع قاعدة للبيانات، وتبادل الخبرات في إطار إحصاء الثروة الحيوانية وترقيم الحيوانات، فضلًا عن نقل التكنولوجيا في مجال الصحة والإنتاج الحيواني.

وأكد فايد أنه سيتم إنشاء لجنة من خبراء البلدين، للتنسيق ومتابعة تنفيذ الالتزامات الخاصة بالاتفاقية، بحيث تجتمع سنويًا بالتناوب في أحد البلدين. 

كان الرئيس الموريتاني قد غادر القاهرة، صباح اليوم، في زيارةٍ استغرقت 3 أيام، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك