البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

بروفيسور أسترالي يكشف العلامات التحذيرية الأكثر شيوعًا في الإصابة بالجلطة الدماغية

الجلطة الدماغية -
الجلطة الدماغية - صورة أرشيفية

أوصى البروفيسور الأسترالي "بروس كامبيل" بسرعة نقل مريض السكتة الدماغية إلى المستشفى فورًا بدون إبطاء، لأن بوادرها في كثير من الأحيان لا تلفت انتباه الناس.

وقال كامبيل، في تصريحٍ له، إنه بالنظر إلى أن السكتة الدماغية سبب رئيسي للوفاة والعجز، ولا سيما وأنه خلال الجلطة يموت المخ بمعدل 2 مليون خلية في الدقيقة.

وأضاف أن الأفراد تلاحظ أن الذراع مثلًا لا يتحرك بصورةٍ طبيعية، إلّا إنهم يرجعون سبب ذلك إلى الاتكاء عليه أثناء النوم أو أن عصبًا قد التوى أو شيئا من هذا القبيل، ولكن الأمر أخطر من ذلك بكثير.

وتحدث معظم السكتات الدماغية بسبب انسداد الأوعية الدموية، وثمة عدد قليل يحدث بسبب انفجار وعاء دموي مع حدوث نزيف، وأهم ما يميزها هو أن هذه التغيرات تحدث فجأة وتؤثر عادة على جانب واحد من الجسم.

ولخص البروفيسور كامبيل، طبيب الأعصاب للسكتة الدماغية في المستشفى الملكي في "ملبورن" بأستراليا، العلامات التحذيرية الأكثر شيوعًا في الإصابة بالسكتة أو الجلطة الدماغية، التي يتعين على كل شخص معرفتها في الحروف المختصرة لكلمة "فاست" باللغة الإنجليزية. 

وأوضح البروفيسور للإذاعة الأسترالية أن حرف "إف" بالحروف اللاتينية، وتعني الوجه "فيس" ومن علامتها تدلي الوجه أو بعض العلامات الأخرى مثل الابتسامة المعوجة، وحرف "إيه" هي للذراع "آرم"، فالشخص لا يستطيع رفع ذراعه لأعلى أو السيطرة على قبضة يديه أو استخدام الذراع كالمعتاد.

أما حرف "إس" فهو للكلام "سبيتش"، فقد يكون هناك ثقل في اللسان والكلام غير مفهوم، والشخص الذي يصاب بالسكتة ربما لا يفهم ما يقال له، وأخيرًا حرف "تي" ويعني الوقت، حيث يجب الاتصال بصورةٍ عاجلة بالإسعاف، لأنه كلما وصل الشخص أسرع للمستشفى، كانت فرص علاجه أفضل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك