البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

طب وعلوم

"كوليسترول الدم الوراثي" مرض غامض يسبب الوفاة المبكرة

كولسترول الدم - صورة
كولسترول الدم - صورة أرشيفية


حذرت فيرونيك لومتر، سكرتيرة الجمعية الوطنية الفرنسية، للمرضى المصابين بفرط كولسترول الدم الوراثي، من خطورة المرض الغامض، وغير المعروف، والذي لا تظهر أعراضه.

ويصاب بهذا المرض شخصًا من كل 250 ، إلى شخص من كل 500، أى حوالي 120 ألفًا إلى 240 ألفًا فى فرنسا، وهو مرض وراثى منتشر مع زيادة نسبة الكولسترول السيء، "ال دى ال"، بنسب أعلى مما يوجد لدى الأشخاص الطبيعيين ومنذ الولادة.
 
وأشارت سكرتيرة جمعية، آنيت، إلى أن المرض يزيد من 13 إلى 20، من خطورة أمراض القلب، وأنه يوجد فقط من 5% إلى 10%، من الأشخاص المصابين به الذى يتم مراقبتهم وعلاجهم، أما بالنسبة للآخرين، فإن تصلب الشرايين يزداد سنويًا مع خطورة انسداد فى عضلة القلب والسكتات الدماغية، ومع تغيب العلاج فإن خطورة الأزمات والسكتات القلبية تصل إلى 50% لدى الرجل الأقل من 50 عامًا، وبنسبة 30% لدى السيدة الأقل من 60 عامًا.
 
وأوضحت أن هذا المرض سهل اكتشافه عن طريق معرفة جرعة الكوليسترول فى الدم، وبالنسبة للأطفال من سن عامين وثلاثة، فمن الممكن قياس نسبة الكولسترول، خاصةً بالنسبة للأسر التى تعاني من ارتفاع نسبة الكولسترول، وكذلك مراجعة الطبيب، ومراعاة الأغذية والتدخين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك