البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

وزير دفاع جنوب السودان: نشكر مصر على دعمها السياسي والعسكري

دولة جنوب السودان
دولة جنوب السودان - صورة أرشيفية

قال الفريق كوال مانيانج جوك وزير الدفاع وشئون قدامى المحاربين بدولة جنوب السودان، إن مصر دولة متقدمة عسكريا، وأن جنوب السودان تقدر الدعم والدور المصرى في مساندته في الأزمة الراهنة التي تمر بها البلاد.

وثمن الوزير دور القوات المسلحة المصرية في تأهيل الكثير من الضباط بالمنشآت التعليمية للقوات المسلحة المصرية، قائلًا إن جنوب السودان تتطلع لزيادة التعاون العسكري مع مصر لرغبة الجنوب بناء جيشه الوطني وتسليحه وتدريبه بشكل حديث، وتأمين سلامة أراضيه ومواطنيه.

ووجه الوزير، في مقابلة اليوم الأربعاء مع موفد وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى جوبا، الشكر للحكومة المصرية لموقفها من التصدي لمقترح العقوبات الدولية، بجانب دول السنغال وأنجولا والصين وروسيا وفنزويلا، مشددا على ضرورة حل المشاكل الأفريقية عن طريق الأفارقة أنفسهم، ورفض التدخل الغربي.

وأشار جوك إلى أن عدم الاستقرار السياسي والأمني في بلاده أدى لتدهور الأوضاع الاقتصادية، خصوصا في الولايات المنتجة للبترول، لكنه قال "إن الجنوب سيكون قادرا على تحسين الأوضاع الاقتصادية بعد اتفاق السلام".

وحول التحديات في الفترة الانتقالية الحالية عقب توقيع اتفاق السلام مع القوى المعارضة ببلاده قال إن هناك صعوبة في دمج واستيعاب قوات المعارضة في القوات الحكومية، نظرا لأنهم مدنيون تم تجنيدهم أثناء النزاع الأخير، بالإضافة لارتفاع البطالة.

وحول العلاقات بين جوبا والخرطوم، قال جوك إن خطوة الرئيس السوداني عمر البشير بفتح الحدود وخطوة الرئيس الجنوبي سليفا كير بتطبيع العلاقات ستسهل عبور الأفراد والتبادل التجاري بين البلدين، ومن ثم تسهيل التجارة من وإلى مصر، مشددا على سعي بلاده لجذب الاستثمارات الأجنبية، وربط شعوب وادي النيل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك