البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

مصرفي أردنى: أسواق المال العربي خسرت 144 مليار دولار خلال 2015

أسواق المال العربية
أسواق المال العربية - صورة أرشيفية

قال مروان عوض العضو المنتدب لشركة الأولى الدولية للاستشارات والتحيكم بالأردن، إن هناك مكونات رئيسية للاستقرار المالي العربي، أهمها استقرار المؤسسات المالية العربية وأسواق المال، بخلاف البنى التحتية والقوانين وانضباط البيئة الاقتصادية.

وشدد عوض فى كلمته أمام منتدى التمويل والاستثمار لتعزيز الشمول المالي والاسقرار ومكافحة الإرهاب الذى يعقده اتحاد المصارف العربية فى شرم الشيخ، إنه لن يتحقق أى استقرار مالي دون تحقيق هذه المكونات، مؤكدًا أن الأسواق المالية العربية ضعيفة ينقصها انعدام الكفاءة وغياب صانعي السوق وتحركات الاسعار غير المتوقعة.

وأشار مروان إلى أن الأسواق المال العربية خسرت العام قبل الماضي 144 مليار دولار ما يعنى 12% من استثماراتها، مضيفًا أن أجواء الاستثمار فى العالم العربي غير مشجعة، وأن هناك تراجع فى حجم هذه الاستثمارات بلغ 8%.

وأشار مروان عوض الى أن نصيب العالم العربي من الاستثمارات الاجنبية بلغ 3,06% من حجم الاستثمارات العالمية العام قبل الماضي، كما بلغ نصيبها من إجمالى الاستثمارات المقدمة للدول النامية 6,04%، وجاءت مصر والسعودية والامارات فى مقدمة الدول العربية لمستقبلى هذه الاستثمارات.

وفى المقابل قال مروان عوض إن الاستثمارات العربية فى الخارج ضعيفة، إذا بلغت 33 مليار دولار خلال نفس الفترة المذكورة سابقا، والاستثمارات العربية البينية أيضا متدينة، إذ لم تتجاوز 2 مليار دولار.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك