البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

"الصين" ترحب بموافقة الكونجرس على التعديلات الجديدة بصندوق النقد

هونج لي المتحدث باسم
هونج لي المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية

أعلنت وزارة الخارجية الصينية اليوم الاثنين، عن ترحيبها بتصديق الكونجرس الأمريكى على حزمة الإصلاحات الخاصة بصندوق النقد الدولي، والتي اتفق عليها قادة مجموعة العشرين منذ نحو خمسة أعوام وتتضمن نظامي الحصص والحوكمة بصندوق النقد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونج لى، في تصريح صحفى، إن هذه الخطوة تعني أنه "بالإمكان أخيرا وبعد سنوات من التأخير أن يتم تنفيذ تلك الإصلاحات التي ستجلب معها تغييرات جلية فى البناء الاقتصادى الدولي".

وأكد أن الصين ستعمل جنبا إلى جنب مع الأطراف الأخرى بالمجتمع الدولى لدعم الجهود الرامية إلى استمرار التحسن فى نظام حصص الأعضاء والهيكل التنظيمي والإداري للصندوق لضمان قيامه بدوره الإيجابى فى خدمة النظام المالى والنقدى الدولى.

كان بنك الشعب الصينى رحب في بيان رسمى أصدره أول أمس، بموافقة الكونجرس على الاصلاحات، موضحا أن التعديلات المرتقبة ستزيد من حجم تمثيل الدول الصاعدة اقتصاديا فى صندوق النقد؛ ما سيعطيها فرصة للقيام بدور أكبر بداخله وهذا بالتالى سيساعد تلك الهيئة المالية الدولية على الحفاظ على مصداقيتها وشرعيتها وفعاليتها.

وتعهد البنك بالعمل بشكل وثيق مع الدول الاعضاء الاخرى بالصندوق لدعمه فى الاستمرار فى تحسين هيكله التنظيمى ونظام الحصص الخاصة به لضمان ان يبقى على طبيعته كمؤسسة قائمة على نظام الحصص ولديها ما يكفيها من موارد للقيام بواجباتها بالشكل الملائم.

وأشار البنك الصينى - في بيانه - إلى أن الإصلاحات الجديدة ستضاعف من موارد صندوق النقد من حصص الاعضاء المعدلة حيث سيزداد اجمالى الحصص التى تبلغ حاليا 238.5 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (نحو 329.83 مليار دولار امريكى) - حقوق السحب الخاصة هى العملة التى تحرر بها الحصص ويستخدمها الصندوق كوحدة حساب - الى 477 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (نحو 659 مليار دولار امريكى).

وقال انه بموجب التعديلات سيتم تحويل نسبة من أنصبة الحصص تزيد على 6% لصالح بلدان الأسواق الصاعدة والبلدان النامية الديناميكية ، كما سيتم تعديل كبير في أنصبة الحصص تصبح بموجبه الصين ثالث أكبر بلد عضو في الصندوق.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك