البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

"موديز" تخفض توقعاتها لسعر خام برنت في 2016

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

خفضت وكالة "موديز"، اليوم الثلاثاء، توقعاتها لسعر خام برنت لعام 2016 إلى 43 دولاراً من 53 دولاراً للبرميل، ولخام غرب تكساس الوسيط "الأمريكي" إلى 40 دولاراً من 48 دولاراً للبرميل، بسبب استمرار ارتفاع مستويات الإنتاج من قبل منتجي النفط في العالم، بما يتجاوز النمو في استهلاك النفط. 

وقالت "موديز" في بيان، إنها تتوقع أن يرتفع سعر الخامين بمقدار 5 دولارات  للبرميل في عامي 2017 و 2018. 

وأضافت الوكالة، إن احتمال رفع العقوبات عن إيران بعد التوصل لاتفاق نووي مع القوى الغربية، يمكن أن يضيف إمداداً كبيراً للسوق في عام 2016، مما يعوض أو حتى يتجاوز الانخفاض المتوقع في إنتاج الولايات المتحدة. 

وترى "موديز" أن هذا الضخ للسوق سيؤدي إلى استمرار زيادة المعروض النفطي، ما يطول فترة بقاء أسعار النفط منخفضة. 

وذكرت أن الدول المنتجة للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، تواصل الإنتاج بدون قيود لأنها تنافس على حصة في السوق، مما يؤدى إلى تفاقم الأوضاع في الأسواق المشبعة حالياً، كما أن روسيا رفعت الإنتاج بشكل كبير، الأمر الذي سيؤدي إلى إغراق السوق النفطية بمزيد من الإمدادات. 

وخفضت موديز توقعاتها للأسعار على المدى المتوسط ​​لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط، إلى 63 دولارا للبرميل و60 دولارا للبرميل على التوالي. 

 وتعكس هذه التخفيضات بحسب رأي وكالة موديز، أن التوصل إلى نقطة التوازن بين العرض والطلب، ستحدث عند حوالي 63 دولاراً للبرميل لخام برنت، ولكن في نهاية العقد الجاري. 

وعلى الرغم من خفض التوقعات لأسعار النفط، تقول وكالة "موديز" إن هذه الأسعار ما تزال تدعم تطوير النفط الأكثر تكلفة في العالم "النفط الصخري" في ظل انخفاض تكاليف التطوير مما كان عليه في السنوات الأخيرة. 

وخفضت الوكالة توقعاتها لسعر الغاز الطبيعي بأمريكا الشمالية إلى 2,25 دولاراً لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في عام 2016، و 2,50 دولارا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في عام 2017 و 2,75 دولاراً لكل مليون وحدة في عام 2018، وذلك بمقدار نصف دولار عن جميع الافتراضات السابقة. 

وتتوقع "موديز" ارتفاع الطلب العالمي على النفط، سيرتفع بنحو 1,3 مليون برميل يومياً في عام 2016، بزيادة عن الافتراضات السابقة بفضل ارتفاع استهلاك النفط في دول مثل الولايات المتحدة والصين والهند وروسيا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك