البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

تباين أداء البورصات العربية في ختام تعاملات الأربعاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تباين أداء البورصات العربية في نهاية تداولات اليوم الأربعاء، رغم صعود أسعار النفط عقب موجة هبوط حادة منذ اجتماع "أوبك" الجمعة الماضية. 

وقال محمد معاطي مدير إدارة البحوث الفنية لدى المصرية للوساطة في الأوراق المالية "ثمار"، "تفاوت أداء البورصات العربية في تداولات اليوم، رغم تعافي أسعار النفط بعد موجة هبوط حادة منذ اجتماع (أوبك)". 

ولم يتفق الدول الأعضاء في منظمة "أوبك" يوم الجمعة، على أرقام محددة بشأن سقف الإنتاج إذ لم يتمكنوا من التكهن بما ستضيفه إيران إلى السوق عندما ترفع العقوبات عنها عام 2016، وهو ما دفع أسعار النفط للهبوط بنحو حاد إلى أدنى مستوياتها فى 7 سنوات. 

وبحلول الساعة 06:12 بتوقيت جرينتش في تداولات اليوم، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم 16 يناير، بنسبة 1.32% إلى 40.79 دولارًا للبرميل، بينما زادت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم 16 يناير بنسبة 1.65% إلى 38.13 دولاراً للبرميل. 

وأضاف "معاطي"، في اتصال هاتفي مع "الأناضول"، "لاتزال الأسهم العربية في حاجة إلى ما يدعمها على الصعود بقوة، قد نعاود الهبوط مجدداً ما لم تظهر محفزات إيجابية جديدة على صعيد الشركات تحفز المستثمرين على المخاطرة وضخ مزيد من الأموال لشراء الأسهم". 

وجاءت بورصة قطر في صدارة الأسواق الخاسرة، لتستمر في نزيف خسائرها مع هبوط مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.77% مدفوعا بتراجع 30 سهماً من إجمالي 43 سهماً، جرى التداول عليهما، وسط غياب تام للمحفزات. 

وفي الإمارات، انخفض مؤشر العاصمة أبوظبي بنسبة 0.64% ليواصل تراجعه للجلسة الثانية على التوالي، متضرراً من هبوط أسهم البنوك القيادية مقابل صعود أسهم العقارات والاتصالات. 

ونزل مؤشر قطاع البنوك بنسبة 1.57%، مع هبوط أسهم مثل "بنك أبوظبي الإسلامي" و"بنك الخليج الأول" و"بنك أبوظبي الوطني" بنحو 4.15% و 2.14% و 1.74% على التوالي. 

وتراجع مؤشر بورصة دبي المجاورة، لكن بوتيرة أقل بلغت 0.32%، ليمحو جميع مكاسبه الصباحية بضغط هبوط أسهم كبرى مثل "دبي الإسلامي" و"بنك الإمارات دبي الوطني" و"دو للاتصالات". 

وكان سهم "أرابتك" القابضة ضمن الرابحين، ليغلق مرتفعاً بنسبة 0.98%، بعد تصريحات صحافية لوزير الإسكان المصري، مصطفى مدبولي، أكد فيها ان الحكومة ما تزال تدرس عرض شركة "أرابتك" لبناء 13 الف وحدة في مصر. 

وهبطت بورصة الكويت مع تراجع مؤشراتها الثلاثة الرئيسية، ونزل مؤشرها السعري بنحو 0.4%، فيما تراجع مؤشر "كويت 15" بنسبة 0.15% مدفوعا بهبوط بعض الأسهم القيادية. وانخفضت أسهم "أجيليتي" بنسبة 2% و "زين" للاتصالات بنسبة 1.4% و"بنك برقان" بنسبة 1.3%. 

وصعدت بورصة مسقط، بعد هبوطها على مدار الجلستين الماضيتين، وزاد مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.63%، مع صعود أسهم القطاع المالي بنسبة 1.13% والقطاع الصناعي بنسبة 0.16%. 

وارتفعت بورصة الأردن للجلسة السابعة على التوالي، وزاد مؤشرها الرئيسي بنحو 0.53% مع ارتفاع مؤشر قطاعي "الصناعة" و"المالي" بنحو 0.66% و 0.51% على التوالي، مقابل هبوط مؤشر قطاع "الخدمات" بنسبة 0.36%. 

وارتفعت بورصة البحرين لتنهي موجة هبوط استمرت ثلاث جلسات، وزاد مؤشرها الرئيس بنسبة 0.44% مع ارتفاع أسهم مثل "ألبا" و"الأهلي المتحد" بنحو 2.22% و 2.19% على الترتيب. 

وزادت بورصة مصر وسط عمليات شرائية على الأسهم القيادية، وارتفع المؤشر الرئيسي بنسبة 0.31% بدعم مشتريات للمؤسسات والافراد المحليون بلغ صافيها أكثر من 61 مليون جنيه (7.78 مليون جنيه). 

وربح سهم "البنك التجاري الدولي"، صاحب الوزن النسبي الأكبر في المؤشر الرئيسي، ما نسبته 1.4%، فيما زادت أسهم شركة "سوديك" العقارية بنسبة 1.7% بعدما قالت الشركة، في بيان لها اليوم، انها فازت بمشروع سكني وتجاري بنظام المشاركة مع شركة "مصر الجديدة للإسكان" على مساحة 655 فداناً بمدينة هليوبوليس الجديدة. 

وأغلقت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، على ارتفاع طفيف، وزاد مؤشرها الرئيسي "تأسي" بنسبة 0.13% ليعاود الارتداد عند حاجز 7 الاف نقطة مغلقاً عند 7000.72 نقطة، بدعم الأداء الإيجابي على بعض الأسهم الكبرى، خاصة في قطاعي المصارف والصناعات البتروكيماوية. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك