البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

نائلة جبر: إقرار مشروع قانون متكامل للتعامل مع الهجرة غير الشرعية

السفيرة نائلة جبر
السفيرة نائلة جبر

صرحت السفيرة نائلة جبر رئيسة اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية أن ما أثير ببعض البرامج الإعلامية حول الهجرة غير الشرعية فى حوارات بشأن القانون المنظم للهجرة بمعرفة وزارة القوى العاملة والهجرة، يتعلق بتنظيم الهجرة الشرعية باعتبارها حق من حقوق الإنسان المقررة بالمواثيق الدولية.

أما فيما يتعلق بالهجرة غير الشرعية فأوضحت السفيرة نائلة جبر أنه في ضوء انضمام مصر إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية والبروتوكول الثاني الملحق لها بشأن مكافحة تهريب المهاجرين عن طريق البر والبحر والجو، فقد صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 380 لسنة 2014 بإنشاء اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية بهدف صياغة خطة عمل وطنية للتصدي للهجرة غير الشرعية وإعداد مشروع تشريع موحد لمعالجة هذه القضية.

وأضافت أن مجموعة العمل القانونية التي شكلتها اللجنة الوطنية قد قامت بوضع مشروع قانون متكامل للتعامل مع الهجرة غير الشرعية في ضوء التزامات مصر الناشئة عن انضمامها للمواثيق المشار إليها وفى ضوء خطورة جريمة تهريب المهاجرين وما يستتبعها من ضياع لأرواح وأموال العديد من المواطنين الذين يطمحون في السفر إلى الخارج.

كما أشارت إلى أن مشروع القانون ركز على وضع تعريف لجريمة التهريب وذلك للمرة الأولى في المنظومة التشريعية المصرية وتغليظ العقوبة على مقترفيها من المهربين والسماسرة.
 
كما أوضحت السفيرة نائلة جبر أن مشروع القانون قد تم عرضه على كافة الجهات الوطنية الأعضاء في اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية "18 وزارة-هيئة والمجلس القومي لحقوق الإنسان والمجلس القومي للطفولة والأمومة" وتم إقراره، وذلك قبل موافاة وزارة العدالة الانتقالية به بتاريخ 4 يوليو 2015 تمهيداً لإصداره.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك