البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

أمين عام الأمم المتحدة يطالب إسرائيل بفتح معبري رفح وكرم أبو سالم «فورا»

أنطونيو غوتيريش الأمين
أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة

طالب أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، إسرائيل، اليوم الثلاثاء، بإعادة فتح معبري رفح وكرم أبو سالم "على الفور" للسماح بدخول المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة، داعيا حكومة بنيامين نتنياهو الى "وقف التصعيد".

وقال جوتيريش لصحفيين: "أنا منزعج ومستاء من تجدد النشاط العسكري في رفح"، وفقًا لما ذكرته “سكاى نيوز عربية”.

وأضاف، أن "إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم في الوقت عينه يضرّ بشكل خاص بالحالة الإنسانية اليائسة أساسا، و يجب أن يعاد فتحهما على الفور"، محذّرا من أن "هجوما واسعا" على رفح المكتظة بالسكان سيكون عبارة عن "كارثة انسانية"، وفقا لفرانس برس.

وناشد جوتيريش، إسرائيل وحماس، بألا يدخرا جهدا في إبرام اتفاق هدنة، وحذر إسرائيل من أن أي هجوم على رفح سيكون "خطأ استراتيجيا وكارثة سياسية وكابوسا إنسانيا"، بحسب رويترز.

وحث جوتيريش، إسرائيل على وقف أي تصعيد والمشاركة بإيجابية في المحادثات الدبلوماسية الجارية.

وأشار، إلى أن "الهجوم على رفح سيعرقل أكثر جهود دعم الشعب الذي يعيش أوضاع إنسانية خانقة في وقت تلوح فيه المجاعة في الأفق"، مشددا على أن الهجوم على رفح "سيكون خطأ استراتيجيا وكارثة سياسية وكابوسا إنسانيا".

وأعلنت إسرائيل، الثلاثاء، السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر، ما أدى الى توقف وصول المساعدة الانسانية الى القطاع الفلسطيني المحاصر عبر هذا المعبر.

كما أغلقت الدولة العبرية، معبر كرم أبو سالم الحدودي بينها وبين القطاع، بعد إعلان حركة حماس إطلاق صواريخ على موقع عسكري قرب هذا المعبر الأحد، في هجوم أكد الجيش الإسرائيلي أنه أدى الى مقتل أربعة من جنوده.

ونشر الجيش، صورا تظهر دبابات ترفع العلم الإسرائيلي تنتشر في رفح من الجانب الفلسطيني للمنطقة الحدودية، مؤكدا أنه يشن عملية "محددة" في شرق رفح، وذلك بعد دعوته عشرات الآلاف من السكان لمغادرة أحياء في شرق المدينة نحو "منطقة إنسانية" قال إنه أقامها في المواصي.

وجدد جوتيريش، تأكيد "عدم وجود أي مكان آمن في غزة"، مبديا خشيته من سقوط "عدد لا يحصى من الضحايا المدنيين الإضافيين".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك