البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

الفيدرالي الأمريكي يثبت أسعار الفائدة للمرة السادسة على التوالي

الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي

صوت مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، اليوم الأربعاء، لصالح إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه السادس على التوالي، وموافقا توقعات الأسواق والمحللين.

وأبقي "المركزي" الأمريكي، على سعر الإقراض الرئيسي بين 5.25% و5.50% دون تغيير، وفقًا لما ذكرته “العربية.نت”.

وقال الفيدرالي في بيان، إنه لا يوجد تقدم في عملية إعادة التضخم إلى مستهدف الـ 2%، مضيفا "لا نتوقع أنه سيكون من المناسب خفض الفائدة قبل أن نتأكد بأن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو هذا الهدف".

وكان الفيدرالي الأمريكي يستعد قبل أشهر لبدء خفض أسعار الفائدة والتي تراوحت بين 5.25 و5.50% منذ يوليو، وهو أعلى مستوى منذ مطلع الألفية الثالثة.

وسجّل التضخم في الآونة الأخيرة، قفزة بعدما بدا وكأنه يتراجع، ما دفع المؤسسة النقدية إلى توخي الحذر قبل خفض سعر الفائدة الذي قد يؤدي إلى ارتفاع جديد في الأسعار، وعلى الفيدرالي الأمريكي أن يتصرف بحذر لأنه إذا بدأ بتطبيق ليونة نقدية بعد فوات الأوان، فهو يجازف بإلحاق الضرر بالنمو الاقتصادي وسوق العمل.

وكانت الأسواق قبل أسابيع، تراهن على خفض أول في يونيو، لكنها الآن تنتظر سبتمبر أو حتى نوفمبر، وفقا لتقديرات مجموعة "سي إم آي".

وارتفع التضخم إلى 2.7% على أساس سنوي في مارس، وفقا لمؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الذي يعتمده الاحتياطي الفيدرالي والذي يرغب في خفضه إلى 2%، وهناك مقياس آخر للتضخم هو مؤشر أسعار المستهلكين الذي يتم على أساسه احتساب رواتب التقاعد في الولايات المتحدة وتسارع أيضا الشهر الماضي إلى 3.5% على أساس سنوي.

مصرفا الإمارات وقطر المركزيين يثبتان الفائدة

وقال وليد الحلو، الرئيس التنفيذي لـ"EL7 Consulting"، إن الأمر الرئيسي المرتقب اليوم الأربعاء، من اجتماع مجلس إدارة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هو نظرة "الفيدرالي" على معدلات التضخم الحالية.

وأضاف الحلو، لـ "العربية Business"، أن الفيدرالي الأمريكي يحتاج إلى إعطاء صورة واضحة لمستقبل خفض الفائدة، مع استبعاد تام لخفض الفائدة في يونيو المقبل.

وأشار إلى أن باول قد يشير إلى أن معدلات التضخم كانت أعلى من التوقعات وتؤثر على مستقبل خفض الفائدة، مضيفا أن ذلك قد يفتح الباب للمزيد من رفع الفائدة، وقد يعطي "الفيدرالي" إشارة بأنه قد يرفع الفائدة أكثر هذا العام.

وأبقى مصرف قطر المركزي على معدل الفائدة عند 5.75% و6.25% على إعادة الشراء والإقراض والإيداع دون تغيير، وبدوره ثبت مصرف الإمارات المركزي على معدل الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة دون تغيير عند 5.40%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك