البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

المؤشر الأوروبي يسجل مكاسب للأسبوع الثامن على التوالي

الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

أغلقت الأسهم الأوروبية تعاملات الجمعة 15 مارس، على تباين، حيث ظل المستثمرون حذرين بشأن مسار التضخم قبل قرارات سعر الفائدة من قبل بنك إنجلترا، والاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع المقبل.

وأنهى مؤشر ستوكس 600 الأوروبي الجلسة منخفضاً بنسبة 0.19% إلى مستوى 505.43 نقطة، متخلياً عن مكاسبه السابقة وقادت السلع المنزلية الخسائر، متراجعة 1.8%، في حين أضافت شركات الاتصالات 1.5%.

وسجل المؤشر الأوروبي مكاسب للأسبوع الثامن على التوالي، مدعوماً بمجموعة من التحديثات المتفائلة للشركات وتوقعات بتخفيض أسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي،  وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وقال كبير الاقتصاديين في شركة Interactive Brokers، خوسيه توريس، "يعتقد المستثمرون الآن أن تخفيف أسعار الفائدة قد يصل في يوليو بدلاً من يونيو، مع اقتراب التوقعات من احتمالات تقليب العملة في الشهر السابق".

وفي الوقت نفسه، أظهرت البيانات أن أسعار المستهلكين في فرنسا ارتفعت بشكل طفيف أكثر مما كان متوقعاً في البداية على أساس سنوي في فبراير، في حين ارتفعت أسعار المستهلكين الإيطالية المنسقة مع الاتحاد الأوروبي بنسبة 0.8% في فبراير على أساس سنوي.

المؤشران الألماني والبريطاني في نفس الاتجاه

انخفض مؤشر DAX الألماني 5.39 نقطة أو بنسبة 0.03% إلى مستوى 17936.65 نقطة بنهاية الجلسة، فيما أغلق مؤشر FTSE البريطاني الجلسة في نفس الاتجاه، حيث انخفض 15.73 نقطة، أو بنسبة 0.2% إلى مستوى 7727.42 نقطة، بينما خالف مؤشر CAC الفرنسي الاتجاه وصعد 2.93 نقطة أو بنسبة 0.04% إلى مستوى 8164.35 نقطة.

ويأتي ذلك بعد أن أظهرت بيانات، صدرت الخميس 14 مارس، أن مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة، والذي يقيس تكاليف خطوط الأنابيب للسلع الخام والوسيطة والمصنعة، ارتفع 0.6% في فبراير، بنسبة أسرع من المتوقع.

وتتم مراقبة بيانات التضخم الأمريكية عن كثب في وول ستريت قبيل اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الذي يستمر يومين ويبدأ الثلاثاء 19 مارس، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقي البنك المركزي الأمريكي معدل الفائدة القياسي دون تغيير، على الرغم من أن المشاركين في السوق سيبحثون عن أدلة حول متى وإلى أي مدى يمكن أن يبدأ الفدرالي في خفض أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة.

وقال كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الأوروبي، فيليب لين، لشبكة CNBC، الخميس، إن البنك المركزي الأوروبي يجب أن يأخذ وقته لخفض أسعار الفائدة بشكل صحيح ومن المرجح أن يكون لدى المؤسسة صورة أوضح للضغوط التضخمية في يونيو.

وتراجعت أسواق آسيا والمحيط الهادئ في جلسة الجمعة، بقيادة مؤشر Hang Seng في هونغ كونغ تراجعت الأسهم الأمريكية في التعاملات الصباحية مع استيعاب المستثمرين لقراءة التضخم الأخيرة.

تقلبات في أسهم الشركات

وانخفض سهم شركة Vonovia الألمانية بنسبة 10.6% خلال الجلسة بعد أن أعلنت عن أكبر خسارة له على الإطلاق في عام 2023، بعد مزيد من عمليات الشطب في قيم عقاراتها.

ومن بين شركات أخرى، ارتفعت أسهم Swisscom بنسبة 4.9% بعد أن قالت شركة الاتصالات إنها ستشتري Vodafone Italia مقابل 8 مليارات يورو "8.7 مليار دولار" وتدمج الأعمال مع شركتها التابعة الإيطالية Fastweb، وقفزت أسهم Vodafone بنسبة 5.7%

وأعلنت شركة HelloFresh الألمانية انخفاض بنسبة 6.6% في عدد العملاء النشطين في الربع الرابع. ومع ذلك، كان السهم أكبر الرابحين على مؤشر STOXX 600، مرتفعاً 10.9%.

وتراجعت أسهم مجموعة الأزياء البولندية LPP بنسبة 35.8% بعد أن نشرت شركة Hindenburg Research تقريراً يزعم أن بيع الشركة لأصولها الروسية كان مزيفاً.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك