البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

أوبك+ تدرس تمديد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية بالربع الثاني من 2024

النفط
النفط

قالت مصادر في أوبك+، إن التحالف سيدرس تمديد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية في الربع الثاني من 2024 لتوفير دعم إضافي للسوق، وأن الخفض سيبقى لنهاية العام، وفق وكالة رويترز.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها بقيادة روسيا، في نوفمبر، على تخفيضات طوعية تصل في المجمل إلى نحو 2.2 مليون برميل يومياً خلال الربع الأول من العام الجاري، وهو ما شمل تمديد السعودية لخفضها الطوعي للإنتاج، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وتلقت أسعار النفط الدعم هذا العام، من تصاعد التوتر الجيوسياسي بسبب هجمات حركة الحوثيين اليمنية على السفن التجارية في البحر الأحمر، وجرى تداول خام برنت بالقرب من 83 دولاراً للبرميل اليوم الثلاثاء.

وقال أحد مصادر أوبك+، إن تمديد تخفيضات الإنتاج في الربع الثاني "مرجح" وإن التمديد لفترة أطول حتى نهاية العام أمر ممكن.

ومن المقرر بموجب الاتفاق الحالي، أن يبلغ إجمالي تخفيضات الإنتاج 3.66 مليون برميل يومياً اعتباراً من بداية أبريل.

ونفذت أوبك+ سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر 2022 لدعم السوق، وسط ارتفاع الإنتاج من الولايات المتحدة وغيرها من المنتجين غير الأعضاء ومخاوف إزاء الطلب، بينما تواجه اقتصادات كبرى أزمة ارتفاع أسعار الفائدة وتسعى لكبح التضخم.

كما تتصدى أوبك+ للإنتاج الأمريكي الغزير، وصارت الولايات المتحدة أكبر مورد للنفط والغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا بعد العقوبات على روسيا وتعطل إمدادات الشرق الأوسط بسبب هجمات البحر الأحمر.

ويخيم عدم اليقين على آفاق الطلب على النفط هذا العام، وتتوقع أوبك نمو الطلب القوي نسبياً 2.25 مليون برميل يومياً، بقيادة آسيا لعام آخر، في حين تتوقع وكالة الطاقة الدولية نمواً أبطأ كثيراً يبلغ 1.22 مليون.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك