البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

الذهب يرتفع مع تصاعد التوترات بالشرق الأوسط وترقب قرار الفيدرالي الأمريكي

الذهب
الذهب

ارتفعت أسعار الذهب، يوم الاثنين 29 يناير، بعد أن أدى تصاعد التوترات في الشرق الأوسط إلى زيادة الطلب على أصول الملاذ الآمن، بينما تترقب الأسواق قرار الفيدرالي الأمريكي في وقت لاحق من هذا الأسبوع بحثاً عن مزيد من الدلائل حول توقيت أول خفض لأسعار الفائدة الأمريكية هذا العام.

أوقية الذهب تسجل 2032 دولار

وصعد السعر الفوري للذهب 0.6% إلى 2032.2069 دولار للأوقية، في حين ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7% إلى 2030.80 دولار، وفقًا لما نقلته “سي إن بي سي عربية”.

وحسب تصنيف كومكس لبورصة نيويورك التجارية، تمت تجارة العقود الآجلة للذهب في ابريل على 2050.35 دولار للأونصة ، أي ارتفاع بنسبة 0.70%.

كما ارتفع سعر الفضة لشهر مارس بنسبة 1.89% لتتم المتاجرة به على 23.31 دولار للأونصة بينما ارتفع سعر النحاس لشهر مارس بنسبة 0.87% لتتم المتاجرة به على 3.89.

وفي ظل التوترات في الشرق الأوسط، تدرس واشنطن الرد على أول ضربة على قواتها في الشرق الأوسط منذ بدء حرب غزة بعد هجوم بطائرة بدون طيار على إحدى قواعدها في شمال شرق الأردن نهاية الأسبوع الماضي، ما أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة 34 على الأقل.

وقال جيم ويكوف، كبير المحللين في كيتكو ميتالز، "أدى ذلك إلى تفاقم التوترات في الشرق الأوسط بشكل أكبر، وهذا ما دفع الأموال إلى التحرك في سوق الذهب والفضة على أساس الطلب على الملاذ الآمن".

وتراجعت عائدات السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات، مما زاد من جاذبية السبائك ومن المقرر صدور قرار يوم الأربعاء من اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة التي تحدد سعر الفائدة.

وأوضح ويكوف، "سيظهر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بعض التوجيهات بشأن الموعد المحتمل لخفض أسعار الفائدة لأول مرة، وما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيميل إلى الحذر أو التشدد بشأن سياسته النقدية".

وأظهرت بيانات الأسبوع الماضي نمواً معتدلاً في الأسعار الأمريكية في ديسمبر، مما أبقى التضخم السنوي أقل من 3% للشهر الثالث على التوالي وربما يسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بالبدء في خفض أسعار الفائدة هذا العام.

كما وأظهر استطلاع أجرته رويترز يوم الاثنين أن حالة عدم اليقين بشأن الاقتصاد وتخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية قد تدفع أسعار الذهب إلى مستويات قياسية في عام 2024.

وبالنسبة المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.7% إلى 23.1821 دولار للأونصة وصعد البلاتين 1.6% إلى 927.1327 دولاراً وربح البلاديوم 2.7% إلى 981.6422 دولاراً.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك