البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

النفط يتجاوز 82 دولاراً للبرميل مع مخاوف من نقص الإمدادات

النفط
النفط

عززت أسعار النفط مكاسبها عند تسوية تعاملات الخميس 25 يناير، مع ارتفاع توقعات الطلب بفضل النمو الاقتصادي القوي في الولايات المتحدة والتحفيز في الصين، في حين تشديد جانب العرض بسبب انخفاض مخزونات النفط الخام بسبب العواصف الشتوية.

وعند التسوية، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر مارس بنسبة 3% أو 2.39 دولار عند 82.43 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى في نهاية الجلسة خلال 8 أسابيع.

كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.06 دولار، أو 2.29%، أي ما يوازي 77.38 دولاراً للبرميل، وفقًا لما نقلته “سي إن بي سي عربية”.

وجاء ارتفاع الأسعار بسبب المخاوف من نقص الإمدادات، بعد إظهار بيانات مخزون الخام الأمريكي انخفاضاً بمعدّل 9.2 مليون برميل، الأسبوع الماضي وأيضاً ساهمت التوتّرات في منطقة الشرق الأوسط في زيادة الطلب على الشراء.

وكذلك بسبب التوقعات بالتعافي الاقتصادي والمزيد من إجراءات التحفيز في الصين، إذ أعلن البنك المركزي الصيني يوم أمس الأربعاء، تخفيض متطلّبات الاحتياطي لدى البنوك ومن شأن ذلك ضخ نحو 140 مليار دولار في النظام المصرفي، وإرسال إشارة قوية لدعم الاقتصاد المتعثر وأسواق الأسهم المتراجعة.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط نحو 8% هذا العام بينما ارتفع برنت 7%، وهي بداية قوية لعام 2024 بعد أن انخفض الخامان القياسيان أكثر من 10% العام الماضي.

ويوحي تجاوز سعر الخام الأمريكي فوق 76 دولاراً للبرميل أن الاتجاه الفوري للنفط قد تحرك نحو الاتجاه الصعودي، وفقًا لاستراتيجيي السوق لدى ميلر تاباك مات مالي، وقال مالي إن المحفز التالي سيكون إذا تمكن خام غرب تكساس الوسيط من اختراق المتوسط ​​​​المتحرك لمدة 200 يوم البالغ 77.65 دولاراً.

وأضاف مالي، أن اختراق الخام الأمريكي سيكون مفيداً لأسهم الطاقة، التي تخلفت عن أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط منذ منتصف ديسمبر وقال لشبكة CNBC إنه إذا أكد النفط الخام حدوث تغيير في الاتجاه، فسيتعين على أسهم الطاقة أن تلعب دور اللحاق بالركب.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك