البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

العملات المشفرة تسجل خسائر حادة وسط قلق المستثمرين من تدفقات صندوق بتكوين

بتكوين
بتكوين

تعرضت العملات المشفرة إلى خسائر حادة، يوم الإثنين، حيث هبطت البتكوين بنسبة 4% أي ما يعادل 1700 دولار إلى أدنى مستوياتها في نحو شهرين، فيما تراجعت الإيثريوم بأكثر من 5% لأدنى مستوياتها في أسبوعين.

وكان كياراش حسينبور، مؤسس صندوق الأسهم الخاصة ورأس المال الاستثماري القائم على العملات المشفرة "Colorways Ventures"، قد حذر من موجة صدمة محتملة في سوق البتكوين، مشيراً إلى العديد من مالكي العملة المهمين يمكن أن يمارسوا ضغوط بيع كبيرة في السوق في النصف الأول من عام 2024، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

ولفت حسينبور الانتباه إلى صندوق GBTC، الذي شهد انخفاضاً في ممتلكاته من 621.000 بيتكوين إلى ما يقل قليلاً عن 580.000 بيتكوين منذ إطلاق صندوق المتداول في البورصة الخاص به الرسوم السنوية المرتفعة للصندوق والتي تبلغ 1.5% مقارنة بمقدمي الخدمات الآخرين مثل Bitwise بنسبة 0.2% وBlackRock بنسبة 0.25%، تتسبب حالياً في عمليات بيع واسعة النطاق، والتي ربما تكون مسؤولة عن الاتجاه الانحداري الحالي.

وفقاً لتقدير حسينبور، ليس هناك نهاية في الأفق في الوقت الراهن، إذ لا يزال هناك ضغوط بيعية تقدر بنحو 281.045 بيتكوين، أي حوالي 12 مليار دولار.

وكانت انخفضت عملة الـ Bitcoin بأكثر من 15%، منذ إطلاق الصناديق المتداولة في البورصة "ETFs" الأسبوع الماضي، مع تدفق 1.5 مليار دولار  من صندوق Grayscale Bitcoin Trust، وفق تقرير بحثي نشره JPMorgan، قبل نهاية الأسبوع.

ويشار إلى أنه بعد إطلاق أول صندوق متداول، وصل سعر Bitcoin في الرابع من شهر يناير إلى أعلى مستوياته منذ أغسطس 2022، لكن بعد ذلك عاود تصحيح المسار وهبط لأدنى مستوى منذ منتصف ديسمبر 2023، بعد امتصاص الأسواق ردة فعل الموافقة على الصناديق المتداولة.

وكتب الخبراء بقيادة نيكولاوس بانيغيرتزوغلو في التقرير، "يبدو أن المستثمرين في GBTC الذين كانوا يتمتعون على مدى العام الماضي بخصم كبير عن قيمة الأصول الصافية لتوجيه أنفسهم نحو تحويله إلى صندوق ETF في المستقبل، قاموا بجني أرباح كاملة بعد تحويل ETF من خلال الخروج تماماً من مجال Bitcoin بدلاً من التحول إلى صناديق تداول بيتكوين على الفور بتكلفة أقل".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك