البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

الأسهم الأمريكية تنهي سلسلة مكاسب على مدار 9 أسابيع

الأسهم الأمريكية
الأسهم الأمريكية

شهدت مؤشرات الأسهم الأمريكية، يوم الجمعة 5 يناير جلسة متقلبة، لكنها أغلقت في النهاية على ارتفاع طفيف، مع استيعاب المستثمرين لأحدث بيانات الاقتصاد الكلي التي عرضت إشارات متناقضة بشأن الموعد المحتمل لبدء تخفيضات أسعار الفائدة.

وأغلق مؤشر Dow Jones الصناعي على ارتفاع طفيف بنحو 0.07% عند 37464.43 نقطة، كما أغلق مؤشر Nasdaq مرتفعاً بنسبة 0.09% ليغلق عند 14521.77 نقطة وأنهى مؤشر S&P 500 جلسة نهاية الأسبوع مرتفعاً بنسبة 0.18% ليغلق عند 4697.05 نقطة، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وفيما يتعلق بالأداء الأسبوعي، أنهى كل من مؤشري S&P 500 وNasdaq المركب الأسبوع الأول من العام 2024 بأداء سلبي ملحوظ؛ فقد سجل الأول أسوأ أداء أسبوعي له منذ أواخر أكتوبر، في حين سجل الثاني "Nasdaq" أسوأ أداء أسبوعي له منذ أواخر سبتمبر.

عانى مؤشر Nasdaq من أكبر انخفاض عند 3.25% - منذ سبتمبر، وانخفض مؤشرا Nasdaq وDow Jones بنسبة 1.52% و0.59% على التوالي ليتم كسر سلسلة ارتفاعات استمرت 9 أسابيع.

وبعد أسبوع من الأداء السلبي، تحرك مؤشرا S&P 500 وNasdaq طوال اليوم في البداية، أبطلت بيانات الوظائف القوية توقعات التيسير السريع لأسعار الفائدة، ما دفع العقود الآجلة للانخفاض، قبل أن تشجع بيانات "ISM" فيما يخص قطاع الخدمات -والتي أظهرت اقتصاداً أضعف- أولئك الذين يراهنون على التيسير السريع، ما أدى إلى ارتفاع الأسواق.

وكان المستثمرون حذرين في الجلسات الافتتاحية للعام 2024، حيث كانوا ينتظرون مزيدًا من الوضوح بشأن موعد بدء تخفيضات أسعار الفائدة، ومدى سرعة حدوثها.

وأثارت الآمال بوتيرة سريعة للتيسير ارتفاعًا حادًا في الأسابيع الأخيرة من العام 2023، لذا فإن أي تقويض لهذه الفرضية كان بمثابة إشارة لجني الأرباح.

وقال رئيس استراتيجية الأسهم والمشتقات الأمريكية لدى بنك بي إن بي باريبا، جريج بوتل: "في الوقت الحالي، ربما يبدو الأمر بمثابة تصحيح صحي لسوق كانت في منطقة ذروة الشراء في نهاية العام الماضي".

وأظهر مسح ISM أن نشاط قطاع الخدمات، الذي يمثل أكثر من ثلثي الاقتصاد، انخفض إلى 50.6 في ديسمبر من 52.7 في الشهر السابق وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا أن يصل إلى 52.6.

وفي الوقت نفسه، أظهر تقرير وزارة العمل أن أصحاب العمل في الولايات المتحدة قاموا بتعيين عدد أكبر من العمال أكثر مما كان متوقعا في ديسمبر، مع زيادة الأجور بشكل قوي.

ويرى المتداولون فرصة بنسبة 66.4% لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس على الأقل في مارس، وفقًا لأداة FedWatch التابعة لمجموعة CME.

وارتفع العائد على سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات، ما يعكس توقعات أسعار الفائدة، حتى فترة ما بعد الظهر وعاد إلى ما فوق 4%.

وكان القطاع المالية من بين قطاعات ستاندرد آند بورز 500 في المنطقة الإيجابية، بعد أن سجل أعلى مستوى له منذ أكثر من عام ونصف في وقت سابق من اليوم.

وواصلت البنوك أداءها الجيد، قبل بدء موسم الأرباح الأسبوع المقبل، حيث وصل مؤشر ستاندرد آند بورز للبنوك إلى أعلى مستوى له منذ 11 شهرًا وكانت البنوك الإقليمية الكبيرة مزدهرة.

وتراجعت أسهم شركة Aptose Biosciences بعد أن أظهر عقار أمراض القلب الذي تنتجه الشركة المطورة للعقار نتائج مخيبة للآمال في تجربة في مرحلة متأخرة.

وخسرت شركة Palantir Technologies بعد أن خفض Jefferies تصنيف شركة تحليل البيانات إلى "أداء ضعيف" في تقييمات الأسهم المرتفعة.

وقفزت شركة Peloton بعد أن قالت شركة تصنيع معدات اللياقة البدنية إنها ستجلب محتوى التدريب الخاص بها إلى منصة الفيديو القصيرة TikTok في شراكة حصرية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك