البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

أسعار النفط تنخفض 3% مع انحسار اضطرابات الشحن في البحر الأحمر

النفط
النفط

انخفضت أسعار النفط 3% اليوم الخميس، مع إعلان المزيد من شركات الشحن أنها مستعدة للعبور عبر طريق البحر الأحمر، مما هدأ المخاوف بشأن تعطل الإمدادات مع استمرار التوترات في الشرق الأوسط.

خام برنت يسجل 77.19 دولارًا للبرميل

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت الأكثر نشاطًا تسليم مارس 2.35 دولارًا أو 3% إلى 77.19 دولارًا وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير، والتي تنتهي بعد تسوية يوم الخميس، بنسبة 1.6% إلى 78.40 دولارًا للبرميل، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وهبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.21 دولار، أو 3%، إلى 71.90 دولار للبرميل وتراجعت أسعار النفط يوم الأربعاء بنحو 2% مع بدء شركات الشحن الكبرى العودة إلى البحر الأحمر.

وأظهرت تفاصيل الجدول الزمني للمجموعة التي نشرتها رويترز يوم الخميس أن شركة Maersk الدنمركية ستحول كل سفن الحاويات التي تبحر بين آسيا وأوروبا تقريبا عبر قناة السويس من الآن، ولن تحول سوى عدد قليل منها حول أفريقيا.

وقالت شركة CMA CGM الفرنسية في وقت سابق من الأسبوع إنها تعمل أيضًا على زيادة عدد السفن التي تمر عبر قناة السويس.

وأوضح فيل فلين المحلل في برايس فيوتشرز جروب، "التصور هو أن طريق البحر الأحمر يعاد فتحه وسيجلب الإمدادات إلى السوق بشكل أسرع بأسابيع".

وتوقفت شركات الشحن الكبرى عن استخدام طرق البحر الأحمر وقناة السويس في وقت سابق من هذا الشهر بعد أن بدأت جماعة الحوثي اليمنية في استهداف السفن، وفي الوقت نفسه، فإن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لتهدئة التوترات في البحر الأحمر لم يحقق بعد العمل المنسق الذي كان مأمولاً.

بعد أسبوع من إطلاق القوة البحرية، لا يرغب العديد من الحلفاء في الارتباط بها، وهو ما يعكس جزئياً الشقوق التي أحدثها الصراع في غزة، والذي شهد استمرار الولايات المتحدة في دعمها القوي لإسرائيل حتى مع تصاعد الانتقادات الدولية بشأن هجومها.

وجدت أسعار النفط بعض الدعم بعد أن أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية عن انخفاض أكبر بكثير من المتوقع في مخزونات النفط الخام الأمريكية الأسبوع الماضي.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت 7.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 22 ديسمبر، في حين توقع محللون استطلعت رويترز آراءهم انخفاضا قدره 2.7 مليون برميل.

ويتوقع المستثمرون تخفيضات في أسعار الفائدة في أوروبا والولايات المتحدة في عام 2024، مما قد يعزز الطلب على النفط.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك