البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بورصة

تباين أداء الأسهم الأمريكية بعد صدور بيانات التضخم

المؤشرات الأمريكية
المؤشرات الأمريكية

تباينت أداء مؤشرات الأسهم الأمريكية في بورصة وول ستريت بختام جلسة نهاية تعاملات الأسبوع، الجمعة 22 ديسمبر، وذلك بعد صدور بيانات التضخم الأمريكية.

واستقر مؤشر داو جونز Dow Jones الصناعية، مسجلاً تراجعاً طفيفاً بنسبة 0.04%، ليغلق عند مستوى 37385 نقطة فيما أغلق مؤشر ناسداك Nasdaq على ارتفاع بنسبة 0.19%، مُنهياً تعاملات الأسبوع عند مستوى 14992 نقطة، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

ستاندرد آند بورز يسجل أطول سلسلة مكاسب أسبوعية منذ 2017

أما مؤشر ستاندرد آند بورز 500 فقد أغلق على ارتفاع بنسبة 0.17%، منهياً جلسة تعاملات الأسبوع عند 4754 نقطة، ليسجل أطول سلسلة مكاسب أسبوعية منذ العام 2017.

يأتي ذلك مع توجه المستثمرين إلى عطلة نهاية أسبوع طويلة لعيد الميلاد بعد أن استوعبوا بيانات تضخم أقل من المتوقع عززت الرهانات على خفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي في العام المقبل.

وتفوق أداء الشركات الصغيرة بسهولة على السوق الأوسع، حيث أنهى مؤشر Russell 2000 بارتفاع 0.86%.

وحققت المؤشرات الثلاثة مكاسبها الأسبوعية الثامنة على التوالي، وهي أطول سلسلة مكاسب أسبوعية لمؤشر S&P 500 منذ أواخر عام 2017 وبالنسبة لمؤشري Nasdaq وDow Jones يمثل هذا أطول سلسلة من المكاسب الأسبوعية المتتالية منذ بداية العام 2019.

توقعات خفض الفائدة

وتتوقع الأسواق المالية احتمالًا بنسبة 74.1% أن يقوم بنك الاحتياطي الفدرالي بتنفيذ خفض لسعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في مارس، وفقًا لأداة FedWatch من CME.

وواصل مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأمريكي تباطؤه خلال الشهر الماضي، فيما تسارع نمو الدخل الشخصي.

ووفقاً للبيانات الصادرة اليوم الجمعة 22 من ديسمبر عن مكتب التحليل الاقتصادي، ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي وهو المؤشر المفضل لقياس التضخم بالنسبة للفدرالي بنحو 3.2% على أساس سنوي وتعد تلك المستويات أقل من المسجلة في أكتوبر عند 3.4%، أما على أساس شهري، سجل المؤشر 0.1% وهي نفس المستويات المسجلة في أكتوبر.

تباطؤ التضخم

أما المؤشر الذي يأخذ في الاعتبار جميع البنود، فتباطأ أيضاً إلى 2.6% في نوفمبر، بعدما سجل 2.9% في أكتوبر، بينما تراجع 0.1% على أساس شهري، كما تسارع نمو الدخل الشخصي 0.4% خلال الفترة ذاتها، مقارنة بـ0.3% في أكتوبر.

وكان الفيدرالي الأمريكي قرر الإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير في اجتماع الشهر الجاري ولثالث اجتماع على التوالي، كما ألمح إلى أنه قد يخفض الفائدة بنحو 3 مرات العام المقبل.

على الجانب الآخر، أظهرت بيانات اقتصادية في أمريكا اليوم ارتفاع مبيعات السلع المعمرة 5.4% الشهر الماضي وهو ما يعد تحولاً عن تراجع بنسبة 5.1% في أكتوبر، كما أنه مستوى يتجاوز التوقعات التي أشارت إلى زيادة بنسبة 2.4%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك