البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

اتفاق روسي إماراتي لتطوير ممر بحري في القطب الشمالي

أرشيفية
أرشيفية

قالت شركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية، اليوم الثلاثاء، إنها أطلقت مشروعا مشتركا مع شركة دي بي ورلد الإماراتية لتطوير شحن الحاويات عبر القطب الشمالي، في إطار مبادرة يروج لها الرئيس فلاديمير بوتين.

ويعطي الاتفاق مع أحد أكبر مشغلي الموانئ في العالم إشارة واضحة على قدرة موسكو على جذب شركاء دوليين كبار لمساعدتها على تحقيق خططها الطموحة لما تطلق عليه اسم الممر البحري الشمالي، وفقًا لما ذكرته “العربية.نت”.

وتحدث بوتين كثيرا عن إنشاء هذا الممر بما في ذلك الخطاب الذي ألقاه في منتدى الحزام والطريق في الصين الأسبوع الماضي، في ظل سعي روسيا لتحويل تجارتها شرقا ردا على العقوبات الغربية بسبب حربها في أوكرانيا، وفقا لـ "رويترز".

وصار هذا الممر ممكنا مع ذوبان الجليد في بحر القطب الشمالي بسبب تغير المناخ، ويمتد الممر من مورمانسك بالقرب من حدود روسيا مع النرويج إلى مضيق بيرنج بالقرب من ألاسكا.

وقال بوتين في بكين الأسبوع الماضي "فيما يتعلق بالممر البحري الشمالي، فإن روسيا لا تكتفي بدعوة شركائها إلى الاستفادة من إمكانات العبور التي يوفرها الممر بفعالية، بل سأقول أكثر من ذلك: إننا ندعو الدول المهتمة إلى المشاركة بشكل مباشر في تطويره".

وجرى تسجيل المشروع المشترك في 20 أكتوبر برأس مال قدره 960 مليون روبل "10.3 مليون دولار".

وسيكون المشروع مملوكا بنسبة 51% لوحدة تابعة لشركة روساتوم، مشغل البنية التحتية للممر البحري الشمالي، و49% للوحدة الروسية التابعة لشركة دي بي ورلد.

وقالت روساتوم:  "يهدف التعاون بين الشركتين إلى تطوير ممر تجاري إضافي لنقل الحاويات البحرية عبر الممر البحري الشمالي".

أضافت أن الأهداف المباشرة لهذا المشروع تشمل استكمال تصميم مرافق البنية التحتية وتحديد حجم الاستثمارات المطلوبة.

وأعلنت الشركتان لأول مرة في عام 2021 أنهما ستعملان معا على تجربة شحن الحاويات بين شمال غرب أوروبا وشرق آسيا عبر القطب الشمالي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك