البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

رئيس جنوب أفريقيا: نرفض الحصار على قطاع غزة والتهجير القسري للفلسطينيين

 رئيس جنوب إفريقيا
رئيس جنوب إفريقيا بقمة القاهرة للسلام

أكد سيريل رامافوزا رئيس جنوب إفريقيا،  أن بلاده ترفض تماما الحصار المفروض على قطاع غزة وقتل المدنيين ومسألة التهجير القسري للفلسطينيين وتدمير البنية التحتية وموجات العنف التي تنتهك القوانين الدولية.

وأعرب رئيس جنوب أفريقيا - في كلمته خلال قمة القاهرة للسلام 2023 المنعقدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، عن شكره للرئيس عبد الفتاح السيسي لعقده هذه القمة الهامة التي نتمنى أن تزيد من الوعي بشأن ما يحدث في هذه البقعة من العالم، معربا عن أمله في أن تخرج هذه القمة بخارطة طريق والتوصل إلى حل.

وقال: "نشكركم على شجاعتكم وعلى رؤيتكم بأنه حتى في الأوقات العصيبة، علينا أن يكون بمقدورنا أن نجمع قادة الدول لأن نتشارك الأفكار والرؤى حول ما يمكننا أن نفعله.. إننا نجتمع هنا يدا بيد وكلنا تخوف وقلق في مثل هذا الصراع غير المشهود الذي يحدث في قطاع غزة".

وأعرب عن خالص التعازي والمواساة لضحايا هذه المعاناة الإنسانية، مضيفا: "نحن في جنوب أفريقيا نرفض تماما مقتل المدنيين وكذلك الحصار المفروض على قطاع غزة وقرار التهجير القسري والنزوح الإجباري، فضلا عن القصف والتدمير البنية التحتية وموجات العنف الذي ينتهك القوانين الدولية.. وندعو إلى وقف مثل هذه الإجراءات فورا.. كما نطالب بتحرير الرهائن ورفع الحصار عن غزة وفتح ممرات إنسانية للمساعدات الإنسانية المطلوبة للشعب الفلسطيني".

ودعا رئيس جنوب إفريقيا، الأمم المتحدة لبدء عملية المفاوضات نحو حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، قائلا "إن المجتمع الدولي لديه واجب ومسؤولية لدعم عملية السلام وإنشاء ظروف مواتية وأوجه الحوار".

أضاف: "نحن في جنوب إفريقيا نهتم بما يحدث في فلسطين لأن شعوبنا تثمن هذه الشجاعة أملا في تحقيق حريتهم ورغبة في إنهاء معاناتهم دعما للشعب الفلسطيني، ولكن كذلك لدينا قادة يتسمون بالشجاعة والقدرة على تنحية الخلافات والعمل نحو تحقيق السلام وتحقيق نظام عادل لهذه القضية.. لذا نحث كل الأطراف على وقف هذه الاعتداءات ونحث كل الدول على وقف تقديم الأسلحة لكلا الجانبين رغبة في عدم تأجيج هذا الصراع، كذلك فإننا نعول ونلقي بالمسؤولية على الحكومة الإسرائيلية للعمل نحو تهدئة هذا الصراع الذي طال أمده لعقود عديدة لتحقيق السلام".

وتابع: "كذلك فإن هناك تخوفا من أن هذا الصراع يمكن أن ينتشر ويستشري ليكون خارج حدود السيطرة ليشمل دول عدة.. والطريقة الوحيدة لإحلال السلام هو إنجاز التطلعات الشرعية للشعب الفلسطيني بشأن حقوق الإنسان وكفل كرامتهم وحفاظ دولتهم.. هذا بالطبع يتماشى مع القرارات التي اتخذتها الأمم المتحدة والتي تضمن حل الدولتين.. كذلك من خلال عملية المفاوضات وتسوية هذا النزاع مدعومة بجهود المجتمع الدولي، يمكن للشعب الإسرائيلي إنجاز الأمن الذي يسعى إليه ولشعب فلسطين أن يدرك ويحقق حريتهم وحق تقرير المصير الذي يستحقونه".

ودعا رئيس جنوب أفريقيا لضرورة وقف إطلاق النار والاهتداء إلى حلول مستدامة لهذا الصراع لتحقيق السلام وإنهاء المعاناة الإنسانية التي بدأت تتضاعف وتتفاقم في قطاع غزة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك