البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

اتحاد التأمين يؤكد ضرورة الاستفادة من التقنيات الحديثة للهندسة المالية

 الاتحاد المصري للتأمين
الاتحاد المصري للتأمين - صورة أرشيفية

استعرض الاتحاد المصري للتأمين، موضوع "تقنيات الهندسة المالية لقياس الاستقرار المالى واخطار التشغيل بشركات التأمين"، حيث تعد الهندسة المالية من المداخل الحديثة التي تقدم عدة تقنيات لقياس المخاطر التشغيلية وآليات مواجهتها وقياس الاستقرار المالي في المؤسسات المالية.

وأوضحت النشرة الأسبوعية للاتحاد، أن مصطلح الهندسة المالية يشير إلى استخدام أدوات مشتقة من علوم الرياضيات التطبيقية وعلوم الحاسب والاحصاء والاقتصاد، كما ذكرت تعريفها بالإدارات المالية للشركات، وأيضاً من وجهة نظر الأسواق المالية وكذلك تعريف الجمعية الدولية للمهندسين الماليين لها.

أهمية الهندسة المالية

ونوهت النشرة، إلي أهمية الهندسة المالية، في التحوط من خلال خفض مخاطر التقلبات الاقتصادية المختلفة كتقلبات أسعار الفائدة وأسعار الصرف وغيرها، من خلال خفض حجم المخاطر المالية المترتبة على ذلك من خلال تقنيات تسمح بتحديد وقياس حجم الخطر وتقنيات لمواجهته، وكذلك قياس الاستقرار المالي للمؤسسات ووضع تقنيات تسمح بالاكتشاف المبكر فى حالة وجود خلل بالاجراءات المالية المتبعة داخل المؤسسة.

ويأتي ذلك بالإضافة إلي،  تحقيق ادارة مالية افضل عن طريق اعادة هيكلة التدفقات النقدية كاستخدام عمليات مبادلات سعر الفائدة من اجل تحويل معدلات الفائدة المتغيرة على القروض الى معدلات ثابتة لاغراض ضريبية او من اجل التنبؤ بالتدفقات المالية، بجانب تحقيق الكفاءة التشغيلية وذلك بدعم أساليب زيادة الايرادات والعوائد وتخفيض معدلات التكاليف بحيث يكون حساب التكاليف من خلال أدوات الهندسة المالية أقل من تكاليف التعامل بالطرق التقليدية.

كما تتمثل أهميتها أيضا، في تعظيم فرص تحقيق الربح من خلال إيجاد أدوات مالية جديدة يمكن استخدامها في عمليات الاستثمار او التحوط أو المضاربة، وتكون أقل مخاطرة، وكذلك توفير أدوات وتقنيات لمواجهة مخاطر السوية ومخاطر الائتمان، بالإضافة إلي المساهمة فى التوصل الى تحقيق اعلى عائد استثمار باقل مخاطرة.

وفيما يخص أدوات واساليب الهندسة المالية، فهي تتضمن تداول المشتقات، والمضاربة، كما شرحت النشرة أيضاً أهم تقنيات الهندسة المالية المستخدمة في قياس المخاطر التشغيلية والاستقرار المالي، وهي: تقنية مؤشرZ-Score، وتقنية العائد على رأس المال المعدل بالخطر "RAROC" لقياس المخاطر التشغيلية.

منهج الهندسة المالية في التأمين على الحياة

وتظهر عملية الهندسة المالية في صناعة التأمين على الحياة في الخطوات الأساسية في عملية تصميم وتطوير منتجات التأمين على الحياة المهندسة مالياً وهى: تحديد وإدراج احتياجات التأمين على الحياة، ومتطلبات الحماية المتنوعة، ومتطلبات الادخار والاستثمار للعملاء المحتملين، وكذلك تحديد المخاطر المختلفة المتوقعة مع الأخذ في الاعتبار العوامل الاقتصادية والاجتماعية والصحية والملف الشخصي العائلي للعميل ووضع أفضل طريقة لإدارة تلك المخاطر.

وياتي ذلك بالإضافة إلي تحديد أو توقع تحديات السوق والتهديدات المتوقعة من المنافسين واللوائح التنظيمية الحالية، والتأكد من أن منتجات التأمين المهندسة مالياً ستنجح في إدارة تلك المخاطر بطريقة أكثر فاعلية واقتصادية لإضافة قيمة إلى جميع أصحاب المصلحة، والاستماع واتخاذ التوصيات والاقتراحات المناسبة من المتخصصين الاكتواريين ووكالات التسويق والمتخصصين في قطاع التأمين، بجانب مراقبة منتظمة للفرص لتغطية المخاطر الجديدة التي تظهر على الساحة أو لإعادة تصميم منتجات التأمين على الحياة الحالية.

وفيما يتعلق بتحديات تطبيق الهندسة المالية في شركات التأمين، فهي استبدال الهندسة المالية القائمة بأخرى مستحدثة، واعادة المؤسسات هيكلة نفسها لتصبح مبدعة ومبتكرة، وتخفيض تكاليف النماذج والبرامج التي يمكن ان تستخدم لتسعير الأدوات النمطية، بالإضافة إلي تبني تطبيقات وتقنيات الهندسة المالية.

رأى الاتحاد

أكد الاتحاد، ضرورة اهتمام شركات التأمين بالاستفادة من التقنيات الحديثة للهندسة المالية وتطبيقاتها في قطاع التأمين، خاصة أنشطة الاستثمار والتحوط من المخاطر التي تواجه شركات التأمين.

وأشار إلي ضرو رة التعمق فى تقنيات الهندسة المالية بادارات المخاطر بشركات التامين ونمذجتها وتطويرها بما يتناسب مع أنشطة التأمين المختلفة، وذلك بما لا يتعارض مع التشريعات والاطر القانونية التي تضعها الهيئة العامة للرقابة المالية لشركات التامين لضمان استقرارها واستمرارها في اداء عملها وحماية حقوق حملة الوثائق.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك