البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«المركزي» يكشف عن التصميم النهائي لعملة الـ 20 جنيهًا البلاستيكية

الـ 20 جنيه البلاستيكية
الـ 20 جنيه البلاستيكية

كشفت الهيئة العامة للاستعلامات، عن اعتزام البنك المركزي المصري طرح فئة الـ 20 جنيهًا البلاستيكية "بوليمر" قبيل حلول عيد الأضحي المبارك، مع التأكيد على عدم إلغاء أي من الإصدارات السابقة من ذات الفئة واستمرار العمل بها وتداولها.

ونشرت الهيئة عبر صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، فيديو من إعداد البنك المركزي المصري، يتضمن الشكل النهائي للعملة البلاستيكية الجديدة، لتنهي بذلك الجدل حول الصور المتداولة منذ بداية اليوم عبر المواقع وصفحات السوشيال ميديا.

وأوضحت أن العملة الجديدة طُبعت بمطبعة البنك المركزي المصري الجديدة في العاصمة الإدارية اعتمادًا على هولوجرام وعلامات مائية تم صناعتها بمجمع NASPS بالعاصمة الإدارية، منوهة إلي أن تصميم العملة الجديدة يتميز بدعمه لذوي الهمم بعد إضافة طريقة برايل.

عملة الـ 20 جنيهًا البلاستيكية

ونوهت الهيئة، إلي أن العملة الجديدة تحمل توقيع حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، عكس ما أشيع في عدد من المواقع الإخبارية بأن العملة الجديدة تحمل توقيع المحافظ السابق، كما تتميز الـ 20 جنيها الجديدة بمقاس جديد 13.7 سم *6.9 سم.

وذكرت أنه تم اختيار عناصر التصميم بدقة بالغة لتعبر عن الإرادة المصرية في التحول إلي بناء عصر جديد للدولة ليمثل الجمهورية الجديدة، مع الحفاظ علي أسس الحضارة الفرعونية القديمة والتراث الإسلامي للدولة، التي تتمثل في الطباعة البارزة الملمس لمسجد محمد علي في وجه العملة.

وأضاف أنه فيما يخص ظهر العملة فيتضمن تمثال الملكة كليوباترا ومجسم الهرم الأكبر من العصر الفرعوني مع العجلة الحربية والمحارب المصري القديم الذي يظهر قوة وعظمة الدولة المصرية القديمة في تناغم يجمع بين أصالة الماضي ورقي الحاضر، كما تحتوي علي أبرز الصفات التأمينية التي يصعب تزويرها.

يذكر أن النقود البلاستيكية تتميز بالقوة والمرونة، والسُمك الأقل، وطول العمر الافتراضي الذي يصل إلى نحو 3 أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل في درجة تأثرها بالأتربة، كما أنها صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التصنيع، وأكثر مقاومة للتلوث مقارنة بفئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة تزييفها وتزويرها.

للإطلاع علي تصميم الـ 20 جنيهًا البلاستيكية الجديدة عبر الرابط

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك