البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

الاتحاد المصري للتأمين يؤسس لجنة فنية دائمة للضمان و الائتمان

 الاتحاد المصري للتأمين
الاتحاد المصري للتأمين - صورة أرشيفية

أعلن الاتحاد المصري للتأمين، تأسيس لجنة فنية دائمة لتأمين الائتمان والضمان تعمل على توحيد شروط الوثائق وبحث الممارسات العالمية في هذا الصدد.

وتتكون اللجنة من ممثلين عن بعض شركات التأمين وأعضاء من ذوي الخبرة في الممارسات العالمية لتأمين الائتمان.

يأتي ذلك استجابة لقرار الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 193 لسنة 2022 بشأن ضوابط الاكتتاب في وثائق تأمين الائتمان، والذي قضي بضرورة توحيد شروط الوثائق واعتبار تأمين الائتمان فرعا مستقلا عن فرع الحوادث المتنوعة.

ونوه الاتحاد في نشرته الأسبوعية، إلى أن المزايا الرئيسية لتأمين ائتمان الصادرات تتضمن، الحماية من الديون المعدومة، ضمان استمرارية العمل، نمو المبيعات، تحسين الوصول إلى التمويل.

واستعرض الاتحاد المصري للتأمين، موضوع "تأمين ائتمان الصادرات"، مشيرا إلى أن الخسائر الإئتمانية هى الخسارة الناجمة عن عدم قدرة المصدر علي تحصيل قيمة الصفقة من المستورد لأسباب تجارية أوسياسية في دولة المستورد، وبالتالي ينشأ الدور الهام لتأمين ائتمان الصادرات والذي يغطي الخسائر الأئتمانية الناتجة من صفقات التجارة الخارجية.

وأوضحت النشرة الأسبوعية للاتحاد، تعريف تأمين إئتمان الصادرات، وهو "التأمين الذي يغطي خسارة المصدرين الناتجة عن عدم وفاء المستوردين أي عن عدم دفع ثمن البضاعة المصدرة لأسباب قد تكون سياسية أو تجارية في طبيعتها، ويلحق بوثائق تأمين الصادرات ما يعرف بخسائر عدم أتمام الصفقة والتي تعني عدم قدرة أحد أو جميع أطراف الصفقة علي أتمامها بسبب الأخطار المغطاة بالوثيقة.

ويعد تأمين ائتمان الصادرات وثيقة تأمين متخصصة ووسيلة حماية للأعمال التجارية من عدم قدرة عملائها التجاريين على الدفع مقابل المنتجات أو الخدمات، كما أنه ضمان سداد مقدم للشركات إذا فشل المشتري في الدفع خلال فترة الائتمان المتفق عليها.

كما يمكّن تأمين ائتمان صادرات الشركات الوصول إلى معظم مبلغ الدفع المستحق "75%-95% من مبلغ الفاتورة" في الوقت المحدد من خلال شركة تأمين ائتمان الصادرات.

وتناولت النشرة كذلك آلية عمل تأمين ائتمان الصادرات و الأخطار المغطاة، حيثُ يغطي تأمين ائتمان الصادرات نوعين من المخاطر، وهي الأخطار التجارية "أخطار المشتري"، واالأخطار غير التجارية "أخطار الدولة".

وأشارت إلى خصائص أخطار ائتمان الصادرات والإستثناءات، حيثُ أن تأمين ائتمان الصادرات لا يغطى مشكلات عدم السداد التي تنشأ للأسباب التالية: النزاعات التجارية، حالات لمشتري واحد أو شحنة واحدة، إذا تم تغطية الخسارة من خلال خطاب اعتماد مستندي أو ضمانات بنكية، سياسات التخصيم العكسي.

وتشمل أنواع وثائق تأمين ائتمان الصادرات، وثيقة العمليات الكلية إجمالي المبيعات Whole turnover policy، وثيقة العملاء الرئيسيين Key buyers policy، وثيقة المشتري الفردي  Single buyer policy، وثيقة المعاملات Transactional policy.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك