البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

«العربية للنقل البحرى»: إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية خلال 6 أشهر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد الغمرى عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى ورئيس مجلس إدارة إحدى الشركات العاملة فى مجال السيارات، إنه يجرى حاليا العمل على إنتاج أول سيارة مصرية تعمل بالطاقة الكهربائية خلال 6 أشهر، بسعر اقتصادى 95 ألف جنيه.

وأشار الغمرى، فى تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، على هامش فعاليات معرض القاهرة الدولى السابع للابتكار، إلى اهتمام رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى بالخطوات التنفيذية لمشروع السيارات الكهربائية، موضحا أن أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا تعمل على تمويل ودعم مشروع تصميم السيارة المصرية الكهربائية تحت شعار "صنع فى مصر".

ولفت إلى أن المشروع يتضمن تصميم سيارتين، الأولى تم إنتاجها بالفعل واستخدامها لنقل العمالة من قبل الشركة الإماراتية المكلفة بأعمال التنظيف فى مؤتمر المناخ cop27 الذى استضافته مصر بمدينة شرم الشيخ نوفمبر الماضى، والثانية، تم الاتفاق مع مصنع فى مدينة العاشر من رمضان بالتعاون مع القطاع الخاص طاقته الإنتاجية 5 آلاف سيارة كهربائية فى الشهر يغطى السوق المصرية فى مراحله الأولى، وسيكون الإنتاج متدرجا يبدأ بـ 500 سيارة فى شهر ثم ألف حتى تصل إلى 5 آلاف سيارة فى الشهر خلال 6 أشهر.

وكشف الغمرى عن مواصفات السيارة الكهربائية الجديدة، موضحا أنها تتسع لأسرة مكونة من 5 أفراد، نسبة التصنيع المحلى بها تتعدى 60%، وسرعتها 60 كمالساعة لتناسب الحركة داخل المدينة، وسعرها 95 ألف جنيه.

وأضاف أن السيارة تعمل ببطاريات "ليثيوم ايون" عمرها الافتراضى 12 عاما، ولها ضمان 10 سنوات، إلى جانب أنها موفرة، وتكلفة تشغيلها لا تتعدى 30% من تكلفة سيارات البنزين.

وأوضح أنه سيتم تصنيع جسم السيارة بالكامل فى مصر، وسيتم استيراد بعض الأجزاء الإلكترونية من الخارج فى الوقت الحالى، وذلك حتى نصل إلى مكون محلى 100% خلال عامين، لافتا إلى أن المشروع يضم فريقا بحثيا من أساتذة جامعات مصريين حاصلين على جوائز الدولة التشجيعية ومصممين مصريين بالخارج.

وأكد أن هذا المشروع يعمل على توطين الصناعة المصرية، والحد من الاستيراد بما يسهم فى رفع الاقتصاد الوطنى وتطوره، ووضع مصر فى المكانة التى تستحقها إقليميا كأحد أهم الدول المصنعة للسيارات، إلى جانب توفير فرص عمل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك