رئيس الوزراء يتابع تطورات مشروعات منطقة قناة السويس

الخميس 14 مارس 2019 - 01:05 م
أحمد عماد دردير
رئيس الوزراء خلال
رئيس الوزراء خلال متابعة مشروعات منطقة قناة السويس

توجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس 14 مارس، إلى مقر الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، في زيارة تهدف إلى الوقوف على آخر تطورات المشروعات وأعمال البنية التحتية ومتطلبات المنطقة والمستثمرين، رافقه الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، واللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، واللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس، واللواء حمدى عثمان، محافظ الإسماعيلية. 

واستقبل رئيس الوزراء والوفد المرافق، الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، والمنطقة الاقتصادية، الذي قال: «إننا في المنطقة الاقتصادية نعمل على تطوير المنطقة والمشروعات التنموية بها من أجل دفع عجلة التنمية الاقتصادية ولتكون في قلب منطقة التجارة بالعالم»، مشيرا إلى الإجراءات التي اتخذتها الدولة لتشجيع الاستثمارات ومنها قانون الاستثمار الجديد، وأن مشروعات المنطقة الاقتصادية تتقدم يوما بعد الآخر.

وأشار الفريق مميش إلى نجاح الهيئة في توقيع عقود تتجاوز المليار دولار، واستمرارها في تطوير جميع أراضي المنطقة من خلال تنفيذ وتطوير البنية التحتية، وإنشاء محطات الكهرباء وتحلية المياه وتوصيل المرافق  لجميع مواقع مشروعات المنطقة.

وقدم اللواء محمد شعبان مرعي، نائب رئيس الهيئة الاقتصادية للمنطقة الجنوبية، عرضا تفصيليا عن المنطقة الجنوبية، وما تضُمه من منطقة صناعية كبرى، على مساحة 209 كيلومترات، و3 موانئ بحرية هي ميناء السخنة، وميناء الأدبية، وميناء الطور، على مساحة 24 كيلومتر مربع، وأهم المطورين الصناعيين القائمين، وأهمُ الاستثمارات التي نجحت الهيئة في استقطابها للمنطقة في مجال صناعة البتروكيماويات، والصناعات النسيجية، والإنشاءات ومواد البناء.

وقال إن إجمالي الشركات المتواجدة بالمنطقة حاليا 192 شركة، ما بين صناعية وخدمية، وإجمالي الأراضي المستغلة في منطقة السخنة، بلغت 81 كيلومتر مربع، بنسبة 39%، وإجمالي الأراضي الجاري التفاوض عليها 45 كيلومتر مربع بنسبة 22%، وإجمالي الأراضي المتاحة للاستثمار41 كيلومتر مربع، بنسبة 20%.

وفي السياق، قدم اللواء محمد برايا، نائب رئيس الهيئة للمنطقة الشمالية، عرضا تفصيليا عن المنطقة الشمالية، وعملية تطوير ميناء شرق بورسعيد، بعد الانتهاء من تنفيذ الرصيف الخرساني، بطول 5 كيلومترات، من تركيب الأوناش بالرصيف الشرقي، وتجهيز ساحات التداول خلف الأرصفة الجديدة، وأعمال تكريك الميناء التي وصلت إلى 67.5 مليون متر مكعب.

كما قدم اللواء برايا، موقف البنية التحتية والمرافق في المنطقة الصناعية واللوجستية والميناء، وما وصلت إليه، بالإضافة إلى عمليات تحسين التربة لمساحة 14 مليون متر مربع، التي سيتم الانتهاء منها بنهاية عام 2019، كما أشار إلى أهم العقود التي وقعتها الهيئة خلال عام 2018 مع شركتي شرق بورسعيد، وسيسكو ترانس، والأخرى التي جاري التفاوض بشأنها.

وعقب تقديم العروض التقديمية، قدم الفريق مهاب مميش، درع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.