بورصة

خسائر أسبوعية على معظم البورصات الخليجية والعربية

السبت 27 يونيو 2026 - 10:36 ص
المصدر - خاص
 البورصات الخليجية
البورصات الخليجية

غلب اللون الأحمر على أداء معظم أسواق المال الخليجية والعربية خلال تعاملات الأسبوع، مع استمرار الضغوط البيعية على الأسهم القيادية، ولا سيما في قطاعات البنوك والعقار والطاقة، ما انعكس على تراجع غالبية المؤشرات الرئيسية.

الإمارات

تراجع مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 2.35% خلال الأسبوع ليغلق عند 6018.35 نقطة، وسط ضغوط على عدد من الأسهم القيادية. وفي المقابل، تصدرت أسهم تعليم القابضة قائمة الرابحين بارتفاع 5.2%، تلتها الأغذية المتحدة بنسبة 3.3%، ثم سبينيس بنسبة 2.4%، وأمانات القابضة بنسبة 1.54%. أما أكبر الخاسرين فكان سهم الاستشارات المالية الدولية بتراجع 8.86%، يليه الأسمنت الوطنية بنسبة 8.3%، ثم دريك آند سكل بنسبة 6.97%، وإعمار العقارية بنسبة 5.86%، وفقا لما ذكرته "سي إن بي سي. عربية".

وفي أبوظبي، انخفض مؤشر فوتسي سوق أبوظبي العام بنسبة 1.37% ليغلق عند 9880 نقطة. وتصدر سهم أدنوك للغاز التداولات بسيولة بلغت 849.7 مليون درهم، تلاه الدار العقارية بقيمة 729.94 مليون درهم، ثم أدنوك للتوزيع بسيولة بلغت 629.86 مليون درهم. وعلى مستوى الأسهم، حققت الإمارات للتأمين أكبر المكاسب بارتفاع 12.2%، تلتها أريد بنسبة 10.4%، ثم أبوظبي الوطنية للتكافل بنسبة 8.99%، والإمارات للتنقل بنسبة 7.5%. وفي المقابل، تراجعت أسهم عنان للاستثمار بنسبة 9.35%، وبنك الاستثمار بنسبة 6.45%، وأيبيكس للاستثمار بنسبة 6.3%، وفينكس كروب بنسبة 1.04%.

السعودية

أنهى مؤشر تاسي السعودي آخر جلسات الأسبوع بالمنطقة الحمراء عند مستوى 10933.23 نقطة وبتراجع قدره 0.67%، فاقداً مستويات 11000 نقطة لأول مرة في نحو أسبوعين، ومسجلاً بذلك خامس تراجع يومي على التوالي، وجاء الضغط من أسهم البنك الأهلي السعودي وأرامكو وأكوا.

أما على مستوى الأداء الأسبوعي، فقد سجل مؤشر تاسي السعودي أسوأ أداء أسبوعي منذ شهرين.

وفي أداء الأسهم القيادية خلال جلسة الخميس، تراجع سهم البنك الأهلي السعودي للجلسة الثانية على التوالي، مسجلاً أكبر وتيرة هبوط يومية منذ أسبوعين.

أما بالنسبة لسهم "أرامكو" فقد تراجع للجلسة السابعة على التوالي مع استمرار انخفاض أسعار النفط.

في حين سجل سهم "أكوا" أول تراجع يومي بعد 3 جلسات متتالية من المكاسب خاسراً أكثر من 1.2%.

وعلى صعيد أداء القطاعات، فقد أنهى قطاع الطاقة جلسة الخميس عند مستوى 4998.44 نقطة بخسائر بلغت 0.77%، كما أغلق قطاع المواد الأساسية على تراجع بلغ 0.9% عند مستوى 5092.45 نقطة، ليغلق قطاع السلع الرأسمالية أيضاً بالنطاق الأحمر على تراجع قدره 1.14% عند مستوى 15794.73 نقطة.

أما بالنسبة لقطاع إدارة وتطوير العقارات فقد أغلق على تراجع بنحو 3% عند مستوى 2956.4 نقطة، مسجلاً أكبر وتيرة انخفاض يومية منذ مطلع مارس الماضي وذلك بعد المكاسب السوقية التي حققتها أسهم التطوير العقاري في جلسة 24 يونيو 2026، بعد إقرار السعودية اللائحة التنفيذية لتملك الأجانب للعقار.

الكويت

تباين أداء مؤشرات بورصة الكويت خلال الأسبوع، إذ انخفض المؤشر الأول بنسبة 1.02% إلى 9126.44 نقطة، والمؤشر العام بنسبة 0.83% إلى 8687.4 نقطة، كما تراجع مؤشر الرئيسي 50 بنسبة 1.35% إلى 9674.84 نقطة، بينما ارتفع المؤشر الرئيسي بنسبة 0.12% إلى 8742.92 نقطة.

وتراجعت القيمة السوقية إلى 52.05 مليار دينار، مقارنة مع 52.49 مليار دينار في الأسبوع السابق، فيما بلغت قيمة التداولات 447.97 مليون دينار، من خلال تداول 1.68 مليار سهم عبر 111.43 ألف صفقة.

وسجل سهم إيفا فنادق أكبر الخسائر بنسبة 20.5%، تلاه أصول بنسبة 19%، ثم مراكز بنسبة 14.15%. وفي المقابل، تصدر التخصيص المكاسب بارتفاع 59%، يليه خليج ت بنسبة 29.51%، ثم ميدان بنسبة 28%.

قطر

تراجع المؤشر العام لبورصة قطر بنسبة 2.18%، فاقدًا 229.11 نقطة ليغلق عند 10281.81 نقطة، كما انخفضت القيمة السوقية بنسبة 2.5% إلى 619.73 مليار ريال، مقارنة مع 635.61 مليار ريال في الأسبوع السابق.

وبلغت قيمة التداولات الأسبوعية 1.83 مليار ريال، عبر تداول 669.81 مليون سهم من خلال 114.89 ألف صفقة.

وجاء سهم بنك لشا في صدارة الرابحين بارتفاع 14.51%، تلاه دلالة بنسبة 11.88%، ثم العامة بنسبة 9.28%. وفي المقابل، سجل مسيعيد أكبر الخسائر بنسبة 5.49%، يليه قامكو بنسبة 5.26%، ثم بنك الدوحة بنسبة 4.98%.

سلطنة عُمان

تراجع مؤشر بورصة مسقط بنسبة 3.5% ليغلق عند 7316.65 نقطة، مقابل 7582.24 نقطة في الأسبوع السابق.

وفي المقابل، ارتفعت قيمة الأوراق المالية المتداولة بنسبة 21.12%، كما زادت قيم التداولات بنسبة 16.73%، وارتفع عدد الصفقات بنسبة 21.56%.

وسجل سهم الباطنة للتنمية والاستثمار أكبر الخسائر بنسبة 17.65%، تلاه عُمان كلورين بنسبة 10.81%، ثم مسقط للتأمين بنسبة 9.91%. وعلى الجانب الآخر، تصدر الحسن الهندسة "قيد التصفية" المكاسب بارتفاع 16.67%، يليه العمانية للتغليف بنسبة 9.94%، ثم المها لتسويق المنتجات النفطية بنسبة 8.06%.

الأسواق العربية - مصر

أنهت البورصة المصرية الأسبوع على تراجع جماعي، إذ انخفض مؤشر EGX30 بنسبة 2.24% ليغلق عند 51443 نقطة، كما تراجع مؤشر EGX70 بنسبة 0.21% إلى 15511 نقطة، وهبط مؤشر EGX100 بنسبة 0.74% إلى 21196 نقطة.

وفي المقابل، أظهر تقرير البورصة المصرية صافي شراء في أذون الخزانة بالسوق الثانوية بقيمة تقارب 1.1 مليار دولار خلال الأسبوع، كما سجل المستثمرون الأجانب صافي مشتريات في الأسهم بقيمة 84 مليون جنيه، مقابل صافي شراء للمستثمرين العرب بلغ 103.6 مليون جنيه.