أخبار مصر

الرئيس السيسي يؤكد ضرورة تكثيف جهود خفض التوتر الإقليمي

الأربعاء 06 مايو 2026 - 02:52 م
أحمد عماد دردير
الرئيس السيسي وسلطان
الرئيس السيسي وسلطان سلطنة عُمان

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، اتصالًا هاتفيًا بأخيه السلطان هيثم بن طارق، سلطان سلطنة عُمان.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاتصال تناول التطورات الإقليمية الراهنة، حيث أكد الرئيس تضامن مصر ودعمها الكامل لسلطنة عُمان، مشددًا على أن أمن واستقرار السلطنة، وسائر الدول العربية، يُعد جزءًا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

وأوضح السفير محمد الشناوي، المتحدث الرسمي، أن الرئيس شدّد على ضرورة تكثيف الجهود الرامية إلى خفض التوتر الإقليمي، مثمنًا في هذا السياق الدور البنّاء الذي تضطلع به سلطنة عُمان، ومستعرضًا الجهود المصرية المبذولة لتحقيق ذات الهدف. 

وأكد، أهمية الحفاظ على السلم والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتجنب التصعيد، والعمل على تسوية الأزمة الراهنة عبر الوسائل السلمية.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن السلطان هيثم بن طارق أعرب عن تقديره للموقف المصري الثابت والداعم لسلطنة عُمان، فضلًا عن الجهود المصرية الحثيثة لخفض التصعيد وتسوية الأزمات الإقليمية بالسبل السلمية، كما أشاد بعمق العلاقات الأخوية التي تجمع بين البلدين والشعبين، مؤكدًا الحرص على مواصلة تعزيزها. 

وفي هذا الإطار، تم الاتفاق خلال الاتصال على تكثيف التشاور والتنسيق السياسي بين مصر وسلطنة عُمان إزاء مختلف الملفات، بما في ذلك سبل استعادة واستدامة الاستقرار الإقليمي.