دولى وعربى

اقتصاد بريطانيا يدخل مرحلة ركود تقني بعد انكماش الناتج المحلي الإجمالي

الخميس 15 فبراير 2024 - 10:35 ص
‭ ‬المصدر‭ - ‬خاص
اقتصاد بريطانيا يدخل
اقتصاد بريطانيا يدخل في مرحلة ركود تقني

انكمش الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة بنسبة 0.3% في الربع الأخير من العام الماضي، ليدخل رسمياً في مرحلة ركود تقني بعد انكماش بنسبة 0.1% في الربع الثالث.

ووفقاً للبيانات الرسمية الصادرة، اليوم الخميس، عن هيئة الإحصاءات الوطنية، انكمش قطاع الخدمات بنسبة 0.2% فيما تراجع قطاع البناء 1.3%، وفقاً لما ذكرته "سي أن بي سي عربية".

وعلى الرغم من انكماش الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة على مدار ربعين متتاليين، تشير البيانات إلى أن الاقتصاد نما بنسبة 0.1% عن إجمالي 2023.

ورصدت البيانات، تراجعاً على مستويات صافي التجارة والإنفاق والاستهلاك الحكومي في الربع الأخير من العام الماضي.

وانخفض إنفاق الأسر المعيشية الحقيقي 0.1% في الربع الرابع، مقابل تراجع بنسبة 0.9% في الربع الثالث، فيما زادت نفقات الأسر المعيشية 0.3% عن إجمالي 2023، بعد زيادة 4.8% في 2022.

وعلى صعيد أداء الاقتصاد البريطاني في شهر ديسمبر، انكمش الناتج المحلي الإجمالي 0.1%، مقابل توقعات انكماشه بنسبة 0.2%.

وقال وزير المالية البريطاني جيرمي هانت، إن التضخم لا يزال أكبر عائق أمام النمو، وبالتالي يجبر بنك إنجلترا على الإبقاء على معدلات الفائدة المرتفعة وعرقلة النمو الاقتصادي.

أضاف: لكن هناك إشارات على أن الاقتصاد البريطاني يتحسن، ويتفق المحللون على أن النمو سيتعزز على مدار السنوات القليلة المقبلة، والأجور ترتفع بأسرع من الأسعار، وأن معدل البطالة لا يزال منخفضاً.