بورصة

الأسهم الأوروبية تغلق على انخفاض طفيف مع استيعاب المستثمرين البيانات الاقتصادية الجديدة

الجمعة 09 فبراير 2024 - 09:33 م
‭ ‬المصدر‭ - ‬خاص
الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية

أنهى المؤشر الأوروبي ستوكس 600 ، جلسة تعاملات نهاية الأسبوع، الجمعة 9 فبراير، على تراجع بنسبة 0.08%، مختتمًا الأسبوع الثاني على التوالي من الحركات المحدودة، وبالتزامن مع زيادة الضغوط من ارتفاع عوائد السندات الحكومية.

وارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا بنسبة 1.2%، في حين انخفضت أسهم الأغذية والمشروبات بنسبة 1.5%، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وخسرت أسهم L’Oreal نحو 7.3% بعد الإعلان عن مبيعات أقل من المتوقع، ومع الإشارة إلى تباطؤ الطلب في آسيا وفي الوقت نفسه ارتفعت أسهم Hermes بنسبة 4.8% على خلفية تقرير أرباح قوي.

وحقق المؤشر الأوروبي مكاسب أسبوعية بنسبة  0.2%، فيما خسر مؤشر البنوك 0.3% مع تراجع سهم بنك BNP Paribas 2.0% بعد أن خفض بنك UBS تصنيف سهم البنك الفرنسي من "شراء" إلى "محايد".

وفي المقابل، كانت أسهم الرعاية الصحية من بين أكبر القطاعات الرابحة، مدعومة بارتفاع سهم Coloplast بنسبة 9.7% بعد أن أعلنت شركة تصنيع المعدات الطبية الدنمركية عن نتائج أفضل من المتوقع في الربع الأول.

وواصل قطاع التكنولوجيا في أوروبا مسيرته الممتازة، حيث تقدم بنسبة 1.2% خلال اليوم ليصل رصيده من المكاسب اليومية المتتالية إلى سبعة.

وأظهرت بيانات جديدة صادرة عن مكتب الإحصاء الفدرالي، الجمعة أن التضخم الألماني انخفض في يناير إلى 3.1% في إشارة قوية لأكبر اقتصاد في أوروبا.

ومن المتوقع أن تنخفض إيرادات شركات مؤشر Stoxx 600 الأوروبي 7.6% على أساس سنوي في الرابع، وفقا لبيانات مجموعة بورصات لندن. وتبلغ نسبة الشركات التي تجاوزت نتائجها التوقعات نحو 55% فقط من 85 شركة أعلنت نتائجها.

وأغلق مؤشر DAX الألماني على تراجع بنحو 0.22% مستقراً عن مستوى 16.926 نقطة، كما أغلق مؤشر CAC الفرنسي على خسائر بنسبة 0.24%، عند مستوى 7647 نقطة، أما مؤشر FTSE البريطاني، فقد تراجع بنسبة 0.30% عند مستوى 7572 نقطة.