قمة رايز أب 2023 تستعرض قصص نجاح الشركات الناشئة

السبت 18 مارس 2023 - 09:59 م
‭ ‬المصدر‭ - ‬خاص
رايز أب تستعرض قصص
رايز أب تستعرض قصص نجاح الشركات الناشئة

شهدت النسخة العاشرة من "قمة رايز أب 2023" لدعم رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة، جلسة نقاشية بعنوان "قصص نجاح الشركات الناشئة"، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثالث للقمة، حيث استعرضت الجلسة أفضل نماذج الأعمال لعدد من الشركات الناشئة التي حققت نجاحاً ملموساً ليستفيد منها رواد الأعمال الجدد.

عقدت الجلسة بحضور عدد من خبراء التكنولوجيا المالية ورواد الأعمال وأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة، وناقشت الجلسة عوامل نجاح الشركات الناشئة بما في ذلك نماذج الأعمال ومواصفات المدراء وكذلك فرق العمل ومدى ارتباط عناصر منظومة العمل ببعضها البعض.

وأكد محمد عزت، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركه boosta أن هناك ثلاثة عوامل مهمة لكي تحقق الشركات الناشئة نجاحاً ونمواً بالسوق، تأتي المحبة والاحترام المتبادل بين أعضاء فريق العمل على رأس هذه العوامل، مشيراً إلى أن ذلك سيؤدي إلى زيادة عملاء الشركة واستحسانهم للمنتج الذي تقدمه.

وقال إنه إذا توافرت المحبة داخل الشركات الناشئة فإن ذلك يمثل مكسباً كبيراً لأنه عندما تقوم الشركة ببيع منتجها ل 100 شخص مثلاً فإنها ستكتسب محبة واستحسان نحو 500 شخص على الأقل، كما أنه عندما توفر الشركة الناشئة خدماتها بأسعار تنافسية سيشتري العملاء منتجاتها أكثر من مرة ويروجون لها في دائرة معارفهم مما يساعد الشركة على التوسع والنمو.

وأضاف عزت، أن ثاني هذه العوامل يتمثل في تركيز أصحاب الشركات الناشئة على حُسن اختيار وتعيين أشخاص يتميزون بالمهارة، خاصة المدراء لأن المدراء المهرة لا يخشون من مواجهة العقبات التي قد تواجه العمل وإنما يحرصون على استكشاف التحديات بصورة استباقية وإيجاد الحلول المناسبة لها مما يساعد الشركة على تخطي كافة العقبات وتحويلها إلى فرص للنجاح.

وأشار إلى أن العامل الثالث يتمثل في وضع معايير صارمة لاختيار فريق العمل المتوافق الذي يؤدي أدواراً متناغمة تكمل بعضها بعضاً لتمثل قصة نجاح يحتذى بها، مشدداً على أصحاب الشركات الناشئة بعدم استعجال الخطوات للوصول إلى النجاح والتأكد من استيفاء كل مرحلة عملية لكامل حقها ووقتها لأن ذلك هو طريق النجاح.

وأيدت ذلك جيلان شعبان، المدير التجاري لشركة "PAY MOB"، وكشفت عن نمو حجم عمليات الشركة في مصر خلال العام ونصف الماضيين بمعدل 3.5 مرة، وأنه تم توجيه جزء من الجولة التمويلية التي حصلت عليها الشركة مؤخراً والبالغة قيمتها 50 مليون دولار للتوسع بالسوق المحلية وتطوير تكنولوجيات جديدة تخدم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، مشيرة إلى أهمية هذه العوامل الثلاثة وأنها كانت على رأس منظومة هذا النجاح الذي حققته باي موب.

يذكر أن "قمة رايز أب 2023" تعد أكبر حدث يتم تنظيمه في مجال الشركات الناشئة وريادة الأعمال في مصر، وذلك لأول مرة بالمتحف المصري الكبير، بمشاركة أهم وأبرز المتحدثين ورواد الأعمال والخبراء والرؤساء التنفيذيين، والمستثمرين في مجال الاستثمار والتكنولوجيا وريادة الأعمال، والشركات الناشئة من 60 دولة حول العالم، لدعم رواد الأعمال وتشجيعهم على التنوع والتأثير والنمو من مختلف المؤسسات والشركات.