وزير البترول يشهد توقيع 16 اتفاقية مع شركات عالمية في ختام «إيجبس 2023»

الأربعاء 15 فبراير 2023 - 05:08 م
‭ ‬المصدر‭ - ‬خاص
«الملا» يشهد توقيع
«الملا» يشهد توقيع 16 اتفاقية للتعاون مع شركات عالمية

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، التوقيع على 16 مذكرة تفاهم واتفاقيات للتعاون المشترك بين قطاع البترول وعدد من الشركات العالمية، في إطار توسيع الشراكات وفتح آفاق وفرص جديدة لأعمال شركات قطاع البترول المصري، ودعم أنشطة التحول الرقمي والاستدامة البيئية وخفض الكربون، وذلك في اليوم الختامي لمؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023".

ووقعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" وشركة "شل"، مذكرة تفاهم لتقييم إدارة المخلفات لتحويلها لوقود نفاثات مستدام، وتهدف إلى تقييم الكميات المتاحة من المخلفات الزراعية والناتجة عن الأنشطة البحرية والصلبة وثاني أكسيد الكربون الناتج من بعض الصناعات والهيدروجين منخفض الكربون، بغرض تحويلها إلى وقود منخفض الكربون ووقود طيران مستدام.

وسيجري تقييم البنية التحتية والتكنولوجيا والمسارات المتاحة لإنتاج الوقود الحيوى المستدام للطيران، كما تشمل المذكرة وضع خارطة طريق لخيارات الإنتاج المتاحة والإطار العام للسياسات المتعلقة بإنتاج الوقود منخفض الكربون ووقود الطيران الحيوى المستدام في مصر. 

كما وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول مع شركة "أبسكو" السعودية للطاقة، عقد بيع وقود النفاثات المدني بمطار القاهرة الدولي، وذلك في ضوء الجهود الدائمة لقطاع البترول لجذب الاستثمارات الجديدة.

وتعد شركة "أبسكو" للطاقة واحدة من الشركات الرائدة في العالم والمملكة في تزويد وقود الطائرات ومواد التشحيم. 

كما وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول، مذكرة تفاهم مع احدى الشركات الصينية التابعة لشركة البترول الوطنية الصينية، لتطبيق النظم الحديثة لإدارة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة على أجهزة الحفر، ومذكرة تفاهم مع للتعاون في مجال الاستدامة بأبعادها الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، فضلا عن توقيع اتفاقية إطارية مع شركة "سيسكو" لدعم مشروعات التحول الرقمي وتوفير أحدث الحلول والبرامج، وتقديم الدعم الفني لتأمين وحماية البنية التحتية لقطاع البترول.

ووقعت وزارة البترول، اتفاقية تدريب مع شركة "ايناب سيبترول" العالمية في مصر، لرعاية مجموعة من البرامج التدريبية وورش العمل ضمن برنامج بناء القدرات لفرق سلامة العمليات وتكامل الأصول، بهدف تطوير ورفع الكفاءة الفنية والإدارية للقيادات الوسطى بمواقع الإنتاج، وذلك بعد اجتيازهم التقييمات الفنية والإدارية طبقا لأحدث الممارسات العالمية للوصول لأفضل العناصر القادرة على تحمل مسئولية إدارة سلامة العمليات بمختلف الإدارات الفنية بشكل يضمن دمج مفهوم السلامة مع مختلف الأنشطة.

كما وقعت شركة "بتروجت" مع شركة "هانيويل" العالمية في شمال إفريقيا، مذكرة تفاهم بشأن التعاون مع شركة "بتروجت" كشركة قائمة بالتصنيع والتجميع المحلي لشركة "هانيويل"، وذلك فيما يتعلق بحلول "هانيويل" للميكنة والتشغيل الآلي للمحطات الطرفية..

وستناقش الشركتان خريطة طريق للتوصل إلى اتفاق مشترك لقيام "بتروجت" بهذا النشاط لشركة "هانيويل" في مصر مع إمكانية التوسع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما وقعت شركة "بتروجت" مذكرة تفاهم لدعم مشاركة "بتروجت" في مشروعات محطات إنتاج الهيدروجين الأخضر، فيما وقعت شركة "صان - مصر" وشركة "هواوي تكنولوجيز - مصر" مذكرة تفاهم، وذلك للتعاون في مجال استخدام أحداث التقنيات الخاصة بالبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتحول الرقمي في البترول والغاز، كما وقعت "صان - مصر" اتفاقا بشأن إجراء عمليات التقييم الميكانيكية وتقييم العمليات بمصفاة تكرير أسيوط.

ووقعت شركة إنبي اتفاقية التعاون مع شركة "SAP" في مجال تفعيل التحويل الرقمي بين شركات القطاع المختلفة، بالإضافة لتدريب كوادر قطاع البترول علي أحدث البرمجيات.

كما وقعت إنبي اتفاقية تعاون مع شركة "سايبم" العالمية للتعاون في مجال التطوير الهندسي والأنشطة الهندسية والتصميمات، وكذلك مرحلة التنفيذ اللاحقة للمشروعات. 

كما وقعت شركة "جاسكو" مذكرة تفاهم مع شركة "إم.إم.إي.سي مانسمان" الإماراتية لتقوم شركة "جاسكو" بأعمال داخل الإمارات العربية المتحدة، تشمل أعمال الفحص التقني لخطوط الغاز والنفط وأعمال إصلاح الخطوط، بالإضافة إلي أعمال الثقب علي الساخن وإنشاء محطات قياس الغاز وتركيب أنظمة الاسكادا، وذلك نظرا لما تمتلكه "جاسكو" من خبرات وإمكانيات وسابقة أعمال في هذا المجال.

وتم توقيع عقود بين شركة خدمات البترول الجوية، والأكاديمية المصرية لعلوم الطيران، لإقامة مركز تدريب لطياري الهليكوبتر لأول مرة في مصر والشرق الأوسط والاستفادة من إمكانيات شركة خدمات البترول الجوية، وهو ما يعتبر إضافة مصدر جديد للدخل من العملة الصعبة للشركة عن طريق إلتحاق الطلبة من الخارج بأكاديمية تدريب الهليكوبترت، وكذلك يؤدى إلى توفير العملة الصعبة بدلا من إرسال الطيارين الجدد المتقدمين للشركة للتدريب في الخارج.

ووقعت الشركة المصرية لخدمات الغاز وشركة "شلمبرجير" العالمية والشركات التابعة لها، اتفاقية تعاون للاستفادة من الخدمات والأنشطة والتكنولوجيا المتطورة التي تتميز بها شركة "شلمبرجير"، لتقديم هذه الخدمات والأنشطة لجميع الشركات البترولية العاملة تحت مظلة وزارة البترول والثروة المعدنية من خلال هذا التعاون.

كما تم توقيع اتفاق شراكة بين شركة "تنمية" للبترول وشركة تقديم الخدمات لحقول ومواقع البحث والإنتاج، كخدمات استرجاع غازات الشعلة وتحلية مياه الآبار في المواقع البترولية وتبطين الأبار وكيماويات حفر الآبار.