وزير البترول: إطلاق مزايدة عالمية للآبار المتقادمة نهاية فبراير الجاري

الأربعاء 15 فبراير 2023 - 02:52 م
‭ ‬المصدر‭ - ‬خاص
المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

قال  المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إنه سيتم إطلاق مزايدة لأول مرة للحقول المتقادمة وسيتم إعلانها قبل نهاية فبراير الجاري.

وأشار الوزير في تصريح اليوم الأربعاء خلال مؤتمر صحفي بمؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول، أنه سيتم تحديد النموذج الاقتصادي الخاص بها لزيادة الإنتاج من تلك الحقول التي تحتاج إلى طرق غير تقليدية وتكنولوجيا متخصصة لاستخراج الكميات المتوفرة في هذه الحقول، موضحًا أن ارتفاع الأسعار العالمية هو ما يشجع على ضخ استثمارات في هذا المجال.

أضاف «الملا» أن هناك مفاوضات لزيادة الكميات المستوردة من الغاز وذلك لإعادة تصديره، فضلا عن التعاون مع قبرص في الاستفادة من حقل أفروديت بعد تنميته، وذلك لزيادة الكميات التي يتم توفيرها في منطقة شرق المتوسط بما يعود بالنفع على دول وشعوب المنطقة.

وأوضح الوزير أن زيادة تصدير الغاز في الوقت الحالي في ظل ارتفاع الأسعار العالمية يساهم في تغطية جزء من واردات البترول، بالتوازي مع ضخ استثمارات جديدة في البحث والاستكشاف، ومشروعات عملاقة في مجال البتروكيماويات.

وتابع أنه سيتم إطلاق استراتيجية الهيدروجين الأخضر خلال أسابيع بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وأن الهيدروجين الأزرق أيضا أحد البدائل النظيفة والأقل كلفة، وسيصاحب إطلاق الاستراتيجية قرار بحوكمة صناعة الهيدروجين الأخضر.

ولفت الوزير إلى أن الوزارة تسعى إلى تحويل هيئة الثروة المعدنية لهيئة اقتصادية متكاملة بما يعزز من دورها إلى جانب الاستثمار في قطاع البحث والتنقيب التعديني، وذلك بعد تهيئة البيئة التشريعية.