«الزراعة» توقع بروتوكول مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي لدعم التنمية الريفية

الثلاثاء 24 يناير 2023 - 01:08 م
‭ ‬المصدر‭ - ‬خاص
توقيع تعاون بين وزارة
توقيع تعاون بين وزارة الزراعة والتحالف الوطني للعمل الأهلي

وقع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتورة نهى طلعت عبدالقوى أمين سر التحالف الوطني لدعم للعمل الأهلى والتنموى، بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة والتحالف لتنفيذ استراتيجية مشتركة في مشروعات المنفعة العامة والتنمية الريفية ودعم المزارعين والمربين وتحسين مستوى معيشتهم في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

ويهدف البروتوكول إلى مشاركة التحالف الوطني بالمشروعات والفاعليات المختلفة التى تقوم بها المؤسسات والمنظمات الدولية لخدمة المواطنين فى مجالات الزراعة وإستصلاح الأراضي، فضلا عن مشاركة الوزارة في تقييم  المشروعات التي يقوم بها التحالف في هذا الشأن، كذلك إطلاق العديد من الفاعليات تحت مظلة مبادرة "ازرع" والتي ينفذها التحالف، بحسب بيان.

ووفقا للبروتوكول تتولى وزارة الزراعة تنفيذ البرامج التدريبية لرفع الوعي والتدريب والإرشاد الزراعي لكوادر التحالف وذلك فى إطار مجالات التعاون المتفق عليها، كذلك العمل والتنسيق بين الطرفين لإطلاق قوافل بيطرية، ضمن القوافل الشاملة التي ينفذها التحالف، والذي من شأنه تقديم كافة التسهيلات التى من شأنها تمكين الوزارة من مساعدته.

وقال وزير الزراعة، إن هذا البروتوكول يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتكاتف جهود الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق التنمية المستدامة حيث يشمل التعاون مع التحالف الوطني كثير من المبادرات الزراعية وأيضًا زيادة الوعي لدى المجتمع المدني، مضيفًا "أن الوزارة دائمًا ترحب بالعمل والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لأنهم شركاء في التنمية"، مؤكدا أن كل امكانيات وزارة الزراعة سوف تكون في خدمة دعم العمل الأهلى التنموى.

وأشاد القصير بدور التحالف الوطني في التنمية تحت مظلة واحدة ومن هنا تأتي أهمية العمل الجماعي، مشيرا إلى أن مجالات التعاون سوف تشمل كذلك التنمية الريفية وتحسين السلالات وتحديث نظم الرى والمشروعات الصغيرة والمتوسطة من أجل رفع مستوى معيشة صغار المزارعين والمربين.

وأكدت الدكتورة نهي طلعت عبدالقوي، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى وجه التحالف الى ضرورة بذل اقصى الجهود لدعم المزارع المصري من خلال جهود واعية ومبادرات طموحة ترتقى بالزراعة المصرية الى مصاف الاستثمار الأمثل لمواردنا والاستفادة القصوي من قدراتنا وامكانياتنا.

وأشارت أن التحالف الوطني وفى اطار جهوده لدعم الزراعة المصرية، أطلق مبادرة "أزرع"، بشهر نوفمبر 2022 بهدف زيادة الرقعة الزراعية من المحاصيل الاستراتيجية وعلي رأسها القمح لتحقيق الامن الغذائي وتقليل الفاتورة الاستيرادية، وتحسين الدخل لمئات الآلاف من صغار المزارعين من خلال زيادة انتاجهم عن طريق توفير التقاوي عالية الجودة والمعتمدة، كما تعمل المبادرة علي السعي للحفاظ علي الموارد الطبيعية وعدم اهدارها مع زيادة قدرة صغار الفلاحين في المواجهة والتكيف مع التغيرات المناخية.

وتأتي المبادرة في إطار التعاون المشترك بين التحالف الوطني للعمل الأهلي والهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية كشريك في التحالف، وقدراتها على النهوض بالمزارع المصري.