وزير النقل يشهد توقيع مذكرة تفاهم لإدارة وتشغيل رصيف 3/85 بميناء الإسكندرية

الثلاثاء 20 ديسمبر 2022 - 02:00 م
‭ ‬المصدر‭ - ‬خاص
الفريق مهندس كامل
الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل

شهد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، اليوم الثلاثاء، توقيع مذكرة تفاهم لإدارة وتشغيل رصيف 3/85 بميناء الإسكندرية، بين هيئة ميناء الإسكندرية وممثلي تحالف شركات القطاع الخاص وعلى رأسهم شركة مصر هولندا للشحن والتفريغ.

وقال وزير النقل، إن مذكرة التفاهم تعد تمهيدًا للاتفاق على الصيغة النهائية لاتفاقية الشروط والأحكام، التي تم الاتفاق مسبقًا على أغلب بنودها، وسيتم الانتهاء منها خلال أيام، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن يتم إبرام التعاقد النهائي عقب عرضه على مجلس الوزراء ومجلس النواب ليدخل حيز التنفيذ خلال شهر فبراير المقبل.

وأكد أن خطة الدولة في تطوير ورفع كفاءة الموانئ يستهدف أن تصبح مصر أحد أهم مراكز التجارة واللوجستيات في العالم، مشددًا على أن الدولة لن تبيع موانئها ولكن تقوم بتوسيع استراتيجية الشراكة مع القطاع الخاص الوطني والأجنبي لإدارة وتشغيل الفرص الاستثمارية الواعدة بتلك الموانئ.

وأشار أن العديد من دول العالم تلجأ لبيع موانئها ومنها التجربة البريطانية التي تستحوذ أحد الشركات الصينية على أكبر موانئها شمالي العاصمة البريطانية لندن، والتي قام بتفقدها الأسبوع الماضي.

وأضاف الوزير، أن الدولة المصرية، تنتهج استراتيجية مختلفة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في رفع كفاءة الموانئ، والشراكة مع القطاع الخاص الوطني والأجنبي للإدارة والتشغيل.

وأوضح الوزير، أن رصيف 3/85 موضوع الاتفاق، سبق وأن افتتحه الرئيس السيسي بعد تطويره في أكتوبر 2021، وبدأت مرحلة التشغيل التجريبي للرصيف حتى أن بدأ مؤخرًا تشغيله بشكل كامل.

واستعرض الوزير الفرص الواعدة التي يضمها ميناء الإسكندرية من لوجيستية وربطها بشبكات نقل بري وبحري وسككي، انضم لها مؤخرًا افتتاح محور أبو ذكري الذي شهده الرئيس السيسي، مؤكدًا أن تعاظم تلك الفرص يعكسه حجم الإقبال من القطاع الخاص على الحصول على شراكات للاستفادة من قدرات الميناء.

ولفت كامل الوزير إلى أن الموانئ المصرية شهدت خلال السنوات الأخيرة طفرة كبيرة ورفع كفاءة، لتصبح محط اهتمام القطاع الخاص الوطني والأجنبي ومنهم موانئ جرجوب وشرق بورسعيد، وسفاجا والسخنة ودمياط والدخيلة، مشيرًا إلى أن تلك الفرص لا تزال تتعاظم في إطار خطة الدولة بأن تصبح مصر من أكبر مراكز التجارة واللوجستيات في العالم.

حضر توقيع مذكرة التفاهم رئيس قطاع النقل البحري اللواء رضا إسماعيل، ورئيس هيئة ميناء الإسكندرية اللواء نهاد شاهين، ورئيس مجلس إدارة شركة ادسكو محمد أحمد محمدوشركة فييررا ريني فان هاويجك.